مناورات بحرية روسية – صينية مشتركة في المتوسط

بدأت أمس في البحر الأبيض المتوسط المرحلة الرئيسية لمناورات «التعاون البحري 2015» الروسية – الصينية المشتركة التي تستمر حتى 21 من الشهر الجاري.

وفي السياق، قالت وزارة الدفاع الروسية إن تسع سفن تابعة للقوات البحرية الروسية والصينية موجودة في البحر المتوسط من أجل تدريبات عسكرية مشتركة، حيث تشارك في المناورات 9 سفن صينية بينها فرقاتتا « ليني» و«واي فان» وسفينة مساعدة. أما الجانب الروسي فيمثله في المناورات الطراد «موسكو» الحامل للصواريخ وسفينة الخفارة «لادني» وسفينتا الإنزال «ألكسندر بوتراكوفسكي» و«ألكسندر شابالين» بالإضافة الى سفينة «سموم» العاملة بالوسادة الهوائية وقاطرة بحرية.

وأكدت مصادر متابعة أن نائب قائد سلاح البحرية الروسي الأميرال ألكسندر فيدوتينكوف ونائب قائد سلاح البحرية الصيني الأميرال دو جي جين سيتوليان قيادة المناورات، التي ستجري في البحر المتوسط والمحيط الهادئ.

وتأتي أول تدريبات عسكرية مشتركة بين البلدين في المنطقة وسط توتر متزايد بين روسيا والغرب في شأن أوكرانيا وفي الوقت الذي تتبنى فيه الصين موقفاً حازماً في ما يتعلق بمطالبتها بحقوق في السيادة على مناطق بحرية.

وأكدت وزارة الدفاع الروسية أن مقر قيادة التدريبات أقيم في الطراد الروسي موسكفا التابع لأسطول البحر الأسود الذي توجد قاعدته في شبه جزيرة القرم التي ضمتها موسكو من أوكرانيا في آذار عام 2014.

ونقل بيان الوزارة عن نائب الأميرال ألكسندر فيدوتنكوف وهو نائب قائد البحرية الروسية الذي يقود التدريبات من الجانب الروسي قوله إن تدريبات التعاون البحري-2015 «لا تستهدف دولة ثالثة».

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى