زاده لـ«سبوتنيك»: العمليات الأميركية داخل الأراضي السورية انتهاك للسيادة

انتقد المحلل السياسي ورئيس تحرير وكالة «مهر» الإيرانية، حسن هاني زاده، العمليات التي قامت بها الولايات المتحدة داخل الأراضي السورية للقضاء على أحد العناصر الإرهابية التابعة لتنظيم «داعش»، مؤكداً أنها تعد «انتهاكاً للسيادة السورية وأن عدم تنسيق واشنطن مع الرئيس بشار الأسد والحكومة الشرعية في البلاد بمنزلة التعدي على سيادة الدولة السورية».

وقال أن «العملية التي قامت بها الولايات المتحدة في سورية أخيراً، يؤكد عدم التزامها بالقوانين الدولية».

وأشار إلى أنها «انتهاك صارخ للسيادة السورية لاستهداف شخص غير مهم بتنظيم داعش»، مشدداً على ضرورة أن تنسق الولايات المتحدة مع الدولة المعنية بالمنطقة مثل ايران وروسيا والعراق والصين وسورية، إن كانت جادة حقاً في محاربة تنظيم «داعش» الإرهابي.

واعتبر زاده دخول واشنطن الأراضي السورية استفزازاً للحكومة السورية، ومحاولة لابتزازها، ما يؤكد أن الولايات المتحدة غير معنية بمواجهة المجموعات الإرهابية.

وعلى صعيد الأزمة اليمنية، أكد أن «طهران تنظر بقلق للأحداث في اليمن، حيث إن السعودية تقوم بالعدوان على الشعب اليمني الفقير الذي لا حول له ولا قوة، فالسعودية ترغب في تقسيم اليمن إلى جزء شمالي وآخر جنوبي، وترغب في إبعاد العرقيات أمثال جماعة أنصار الله من المشاركة الوطنية والسياسية في اليمن، وهذا هدف المملكة الذي ينبع من نظرة طائفية للشعب اليمني».

وأوضح أن «إيران تنسق مع مجلس الأمن الدولي والأمم المتحدة ومع حلفائها مثل روسيا والصين وبقية الدول، لمنع السعودية من الاستمرار في عدوانها على اليمن»، مشيراً إلى أنها «أرسلت سفينة مساعدات للشعب اليمني ستصل بعد يومين إلى ميناء الحديدة تحمل على متنها مواد إغاثية للشعب اليمني».

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى