حجي لـ«سبوتنيك»: أميركا تستخدم سيناريو انهيار الاتحاد السوفياتي مع روسيا

أكد المفكر والباحث في العلاقات الدولية، الدكتور طارق حجي، أن وتيرة الأحداث وقرار بلغاريا منع الطائرات الروسية، التي تحمل مساعدات إنسانية إلى سورية، من المرور عبر المجال الجوي كشفا بوضوح دوافع الموقف الحقيقي للولايات المتحدة، وهو تحقيق هدفين. وأوضح حجي أن الهدف الأول هو تفتيت دول الشرق الأوسط إلي كيانات صغيرة، أما الهدف الثاني، وهو الأخطر، الضغط على الاقتصاد الروسي، عن طريق توجد بديل من الغاز الروسي، الذي تعتمد عليه أوروبا بشكل كبير، مشيراً إلى أن الدولة الوحيدة، التي يمكن أن تقدم بشكل كبير هذه الكمية من الغاز عوضاً عن روسيا هي قطر، بخاصة أن قطر تعتبر واحدة من الدول، التي تمتلك احتياطات كبيرة من الغاز إلى جانب روسيا وإيران.

وأستطرد قائلاً: «إن الولايات المتحدة الأميركية مسيطرة سياسياً علي دولة قطر، وتريد أن تكون قطر هي البديل من روسيا في توريد الغاز إلى أوروبا بهدف إلحاق ضرر جسيم بالاقتصاد الروسي».

ولفت المفكر المصري إلى أن «ما ترغبه أميركا الآن هو توصيل أنبوب غاز يخرج من قطر متجهاً إلي سورية لتسييله في طرطوس، ومنها إلى أوروبا، وبالتالي التأثير سلبياً في اقتصاد روسيا، ومن أجل تحقيق هذا الهدف يجب أن تكون سورية مقسمة ومفتتة».

وأضاف: «إن دولة مثل بلغاريا تنفذ التوجيهات الأميركية، حيث أن أميركا تُتقن التعامل مع دول ما يسمي «أوروبا الشرقية»، وتربطها بالمعونات، وعن طريق تلك المعونات تتحكم في سياساتها الخارجية. ولذلك فالوضع الآن أوشك أن يكون من دون أقنعة، أي أن روسيا تعرف ماذا تريد الولايات المتحدة، وأميركا تريد أن تكمل إلى آخر الطريق. ولكن روسيا ستفعل ما تريد، حيث أن الوصول بالمساعدات إلى سورية ليس بالمستحيل».

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى