برشلونة وبايرن وبورتو الأقرب إلى ثمن النهائي في دوري الأبطال

تبدو فرق برشلونة الإسباني وبايرن ميونيخ الألماني وبورتو البرتغالي أقرب إلى بلوغ الدور ثمن النهائي لمسابقة دوري أبطال أوروبا عندما تخوض الثلاثاء الجولة الخامسة قبل الأخيرة للمجموعات 5 و6 و7 و8 ضمن دور المجموعات.

وتتصدر الفرق الثلاثة مجموعاتها الخامسة والسادسة والسابعة على التوالي وستلعب مباريات الجولة على أرضها وبالتالي فهي مرشحة فوق العادة لكسب النقاط الثلاث وتخطي دور المجموعات علماً بأن التعادل يكفيها للحاق بريال مدريد الإسباني المجموعة الأولى ومانشستر سيتي الإنكليزي الرابعة وزينيت سان بطرسبورج الروسي الثامنة أول المتأهلين إلى ثمن النهائي منذ الجولة الرابعة.

في المجموعة الخامسة، يلتقي برشلونة مع ضيفه روما الإيطالي في قمة نارية على ملعب «كامب نو». ويتصدر برشلونة الترتيب برصيد 10 نقاط بفارق 5 نقاط أمام روما و6 نقاط أمام باير ليفركوزن الألماني الذي يحل ضيفاً على باتي بوريسوف البيلاروسي صاحب المركز الأخير برصيد 3 نقاط.

ويدخل النادي الكاتالوني المباراة منتشياً بفوزه الساحق على غريمه التقليدي ريال مدريد في عقر دار الأخير برباعية نظيفة وابتعاده في صدارة الدوري الإسباني بفارق 4 نقاط. ولم تقتصر سعادة الكاتالونيين على الفوز الساحق في مدريد بل في عودة نجمهم الأول الدولي الأرجنتيني ليونيل ميسي إلى الملاعب بعد غياب نحو شهرين بسبب الإصابة.

وسيشكل ميسي قوة هجومية ضاربة إلى جانب الدوليين البرازيلي نيمار دا سيلفا والأوروغوياني لويس سواريز وبالتالي تعويض سقوط الفريق في فخ التعادل 1-1 ذهابا في العاصمة روما.

وسيحاول رجال المدرب لويس إنريكي أيضاً استغلال المعنويات المهزوزة لدى لاعبي المدرب الفرنسي رودي غارسيا بعد تعادلهم المخيب مع مضيفه بولونيا 2-2 السبت الماضي في الدوري المحلي. كما أن فريق العاصمة الإيطالية لم يفز خارج قواعده في المسابقة القارية العريقة منذ عام 2010، بالإضافة إلى كونه سيخوض مباراة الثلاثاء في غياب سلاحين مهمين في خط الهجوم هما الدوليان المصري محمد صلاح والإيفواري جرفينيو بسبب الإصابة.

وفي المباراة الثانية، يدرك باير ليفركوزن جيداً أن آماله في التأهل إلى الدور المقبل تتوقف على عودته بالنقاط الثلاث من بوريسوف بالنظر إلى المهمة المستحيلة لروما في برشلونة.

ويطمح باير ليفركوزن إلى الفوز لانتزاع الوصافة من روما في حال تعثر الأخير، بخاصة أن الفريق الألماني سيخوض المباراة الأخيرة على أرضه أمام برشلونة، فيما يلعب روما مباراة سهلة نسبياً على أرضه أمام باتي بوريسوف.

ويعول باير ليفركوزن على تألق مهاجمه الدولي المكسيكي خافيير هرنانديز «تشيتشاريتو» الذي سجل 10 أهداف في المباريات السبع الأخيرة، بيد أن المهمة لن تكون سهلة أمام باتي بوريسوف الساعي إلى بلوغ الدور الثاني للمرة الأولى في تاريخه، والذي سيدخل المباراة بعد 4 انتصارات متتالية في الدوري المحلي.

وفي المجموعة السادسة، يبدو بايرن ميونيخ مرشحاً بقوة لتجديد فوزه على أولمبياكوس اليوناني عندما يستضيفه على ملعب «اليانز أرينا» في ميونيخ. ويتصدر الفريقان المجموعة برصيد 9 نقاط لكل منهما، بيد أن النادي البافاري يتفوق على ضيفه بفارق الأهداف والمواجهات المباشرة بعدما كان سحقه بثلاثية نظيفة في أثينا.

والأكيد أن رجال المدرب الإسباني جوزيب جوارديولا سيرصدون الفوز لضمان إنهاء الدور الأول في الصدارة خاصة وأنهم يدخلون المباراة بمعنويات عالية بعدما حلقوا بفارق 8 نقاط في صدارة الدوري الألماني إثر الفوز الثمين على مضيفهم شالكه 3-1 السبت.

لكن الفريق البافاري خرج فائزاً في المباريات الثلاث التي جمعته بالفريق اليوناني حتى الآن في المسابقة القارية.

في المقابل، سيحاول أولمبياكوس اللعب من أجل نقطة التعادل التي تضمن لهم بلوغ الدور ثمن النهائي، وهم سيستفيدون من الراحة كونهم لم يلعبوا في الدوري المحلي بسبب تأجيل مباراتهم مع غريمهم التقليدي باناثينايكوس بسبب أعمال الشغب.

وفي المجموعة ذاتها، سيكون آرسنال الإنكليزي مطالباً بالفوز على ضيفه دينامو زجرب الكرواتي على ملعب الإمارات في لندن مع تمني خدمة فوز بايرن ميونيخ على أولمبياكوس، للإبقاء على آماله في بلوغ الدور ثمن النهائي للمرة السادسة عشرة على التوالي. وستكون المباراة ثأرية بالنسبة إلى رجال المدرب الفرنسي أرسين فينغر لأنهم خسروا أمام الفريق الكرواتي 1-2 في الجولة الأولى.

وسيكون آرسنال مطالباً بنسيان خسارته أمام مضيفه وست بروميتش ألبيون 1-2 وتخليه عن صدارة الدوري الإنكليزي الممتاز، واستعادة أفضليته أمام الفريق الكرواتي بعدما هزمه مرتين في الدور التمهيدي الثالث عام 2006، من أجل الإبقاء على بصيص الأمل الضعيف لتخطي دور المجموعات حيث ستنتظره مواجهة ثأرية أخرى أمام أولمبياكوس في الجولة الأخيرة على أرض الأخير الذي كان هزمه 3-2 في الجولة الثانية على ملعب الإمارات.

ويملك آرسنال 3 نقاط فقط على غرار دينامو زجرب وبالتالي فنقاط مواجهتهما مهمة جداً سواء لإنعاش الآمال في بلوغ ثمن النهائي أو إنهاء دور المجموعات في المركز الثالث وبالتالي إكمال المشوار القاري في مسابقة الدوري الأوروبي «يوروبا ليغ».

وفي المجموعة السابعة، يملك بورتو فرصة ذهبية لحجز بطاقته إلى ثمن النهائي عندما يستضيف دينامو كييف الأوكراني على ملعب «الدراجاو» في بورتو. ويتسيد بورتو المجموعة برصيد 10 نقاط وهو الوحيد الذي لم يخسر حتى الآن هذا الموسم في جميع المسابقات والوحيد إلى جانب الغريمين التقليديين الإسبانيين برشلونة وريال مدريد وزينيت سان بطرسبورغ، لم يتذوقوا طعم الخسارة حتى الآن، وهو بالتالي مرشح لكسب النقاط الثلاث على اعتبار لعبه على أرضه وأمام جماهيره، علماً بأن التعادل يكفيه لبلوغ دور ثمن النهائي.

وفي المجموعة الثامنة، يحتفل زينيت سان بطرسبورغ بتأهله إلى ثمن النهائي عندما يستضيف فالنسيا الإسباني. ويأمل الفريق الروسي في مواصلة انتصاراته المتتالية وتحقيق الفوز الخامس على التوالي علماً بأنه الفريق الوحيد الذي حقق العلامة الكاملة حتى الآن في المسابقة هذا الموسم. ويكفي زينيت التعادل لحسم صدارة المجموعة في صالحه، فيما يحتاج فالنسيا إلى الفوز لاستعاد التوازن بعد الخسارة أمام جنت البلجيكي في الجولة الماضية، والتأهل في حال فشل الأخير في الفوز على مضيفه ليون الفرنسي. ويملك فالنسيا 6 نقاط مقابل 4 نقاط لغنت ونقطة واحدة لليون.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى