أثيوبيا: استخدام «عصب» الإرتيري من قبل السعودية لا يهدّد أمننا!

قلّل رئيس الوزراء الأثيوبي «هايلي ماريام ديسالين»، من خطورة استخدام ميناء عصب الإرتيري ، من قبل السعودية والإمارات، على بلاده، مشيراً إلى أن البلدين «يستخدمان ميناء عصب الإرتيري، في إطار العمليات العسكرية في اليمن»، حسب ما نقل موقع «راي اليوم».

وقال «ديسالين»، في حوار مع صحيفة «ريبورتر»، الأثيوبية، أمس، «أجرينا محادثات صريحة مع البلدين، وأكدا عدم مشاركتهما في أي أنشطة تعادي مصلحة أثيوبيا»، مضيفاً: «التعاون مع إريتريا محدد في هذا الإطار، وسينتهي مع انتهاء العمليات العسكرية في اليمن».

وأوضح «ديسالين» أن بلاده تدرك أن السعودية والإمارات، تستخدمان ميناء عصب لمصلحتهما الاستراتيجية، لشن عمليات جوية ضد المسلحين في اليمن»، وقال «هذا التعاون ليس لخدمة ودعم الحكومة الإرتيرية، ولا يضر بأمن وسلامة أثيوبيا، ولا يشكل تهديداً لها»، على حد تعبيره.

وحذر «ديسالين» الحكومة الإرتيرية من «استغلال الأوضاع في اليمن، لزعزعة استقرار أثيوبيا»، وأضاف أن «بلاده سعت دائماً، لإقامة علاقة حسن الجوار مع إرتيريا، إلا أن النظام في أسمرا، مستمر في دعم حركة الشباب الصومالية، ويعمل على زعزعة الاستقرار بالمنطقة»، مؤكداً أن «بلاده سيكون لها، رد مباشر، ضد الحكومة الإرتيرية».

وقال إن «تمديد العقوبات، المفروضة على إريتريا في أيلول الماضي، بتوصية من لجنة العقوبات التابعة للأمم المتحدة، يؤكد تورط إريتريا في دعم الجماعات الإرهابية».

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى