تايوان والصين تتبادلان جواسيس بعد اجتماع تاريخي بين زعيمَيْ البلدين

قالت الحكومة التايوانية إنها تبادلت جواسيس سجناء مع الصين في لفتة حسن نيات غير مسبوقة بين الخصمين السياسيين عقب الاجتماع التاريخي الذي عقده زعيما البلدين هذا الشهر.

وقال المتحدث باسم الرئاسة تشارلز شين في بيان: «هذا يستند إلى بادرة حسن نية مشتركة نتجت من اجتماع ما-شي»، مضيفاً أن «الرئيس ما ينج جيو يأمل أن تستمر عمليات التبادل وتحقق المزيد من الإنجازات الملموسة في المستقبل».

من ناحيته، أكد مكتب شؤون تايوان في بكين الإفراج عن الضابطين التايوانيين، وأشار الى أنهما أمضيا عقوبة السجن لإلحاقهما الضرر بالأمن القومي للصين، وقال: «لقد أفرجت السلطات القضائية المختصة عن تشو وشو وفقاً لعفو واستناداً إلى القانون».

وأطلقت الصين سراح الكولونيل تشو جونغ شون والكولونيل شو تشانغ قو من المخابرات العسكرية التايوانية بعد أن أمضيا أكثر من تسع سنوات في السجن، فيما منحت تايوان عفواً للجاسوس الصيني لي تشي هاو وفقاً لبيان من مكتب الرئيس التايواني.

وكان الرئيسان الصيني شي جين بينغ والتايواني ما ينج جيو قد التقيا في تشرين الثاني لأول مرة منذ أكثر من 60 سنة لإجراء محادثات جاءت وسط تصاعد المشاعر المناهضة للصين في تايوان وقبل انتخابات رئاسية وبرلمانية تجرى هناك.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى