«داعش» يكسب شهرياً 80 مليون دولار و43 في المئة من عائداته من النفط

كشف معهد البحوث الأميركي «IHS»، أمس أن العائدات المالية لتنظيم «داعش» بحلول نهاية عام 2015 ستبلغ قرابة 80 مليون دولار شهرياً.

وأشار معهد البحوث الأميركي إلى أن هذه المجموعة المسلحة تحصل على 43 في المئة من إيراداتها من مبيعات النفط و50 في المئة من الضرائب ومصادرة الأراضي.

وأفاد كبير المحللين بالمعهد لودوفيكو كارلينو، أن من أهم مصادر دخل التنظيم يأتي من الضرائب على النشاط الاقتصادي والخدمات الأساسية للسكان، بما في ذلك الكهرباء وشبكات الهاتف المحمول، وخدمات الربط بشبكة الإنترنت والصناعة والزراعة، ضمن الأراضي التي يسيطر عليها.

وأوضح كارلينو أن الغارات الجوية من قبل قوات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة استهدفت في المقام الأول حقول النفط والطاقة للجماعة الإرهابية، لتعطيل التدفقات المالية من صناعة النفط.

وبين المتحدث أن من الصعب القضاء على العائدات المالية المتأتية من الضرائب وقطعها، من دون إلحاق أضرار جسيمة بالبنية التحتية والمدنيين.

إلى ذلك، ذكرت وسائل إعلام أميركية أن «داعش» فقد قسماً كبيراً من مصادر دخله بعد أن استردت القوات العراقية والسورية مساحات كبيرة من الأراضي في البلدين، مشيرة الى أن الصعوبات المالية التي يعاني منها التنظيم تجلت في زيادة الضرائب المفروضة على سكان المناطق التي يسيطر عليها، وخفض رواتب المسلحين، وحتى وقفها.

يذكر أن وزارة الدفاع الروسية عرضت مؤخراً صوراً التقطتها الأقمار الاصطناعية تظهر أرتالاً من الشاحنات تحمل النفط المستخرج من الأراضي السورية وهي تجتاز الحدود مع تركيا من دون أي عوائق في منطقة الريحانية.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى