بلاتيني يغيب عن حفل «ميلاد فكرته»

بلاتيني يغيب عن حفل «ميلاد فكرته»

سيغيب الفرنسي ميشيل بلاتيني، مطلع الأسبوع المقبل، عن حفل سحب قرعة نهائيات بطولة كأس الأمم الأوروبية 2016 لكرة القدم، التي يشارك فيها 24 منتخباً للمرة الأولى بمبادرة من بلاتيني بالذات.

وينفذ بلاتيني عقوبة من الاتحاد الدولي الفيفا بالإيقاف المبدئي لمدة 90 يوماً بسبب مزاعم حصوله على مدفوعات من الفيفا وافق عليها رئيس الفيفا سيب بلاتر الموقوف أيضاً لنفس الفترة.

وسيقام حفل سحب قرعة «يورو 2016» في فرنسا، في 12 كانون الأول الحالي، بمشاركة مدربي المنتخبات الـ24 المتأهلة إلى نهائيات بطولة القارة العجوز، ومن دون بلاتيني رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم يويفا ، وسط إجراءات أمنية مشدّدة في باريس بعد وقوع هجمات في العاصمة الفرنسية في الشهر الماضي. وسيتابع بلاتيني ذلك على الأرجح عبر شاشات التلفزيون بدلاً من الوجود في قلب الحدث.

وقاد ميشيل بلاتيني 60 سنة ، منتحب «الديوك الفرنسية»، كلاعب، إلى التتويج بلقب بطولة أوروبا عام 1984 على أرضها، وتولى رئاسة اللجنة المنظمة لكأس العالم 1998 عندما توجت بلاده باللقب في باريس، وتعرّض الفرنسي لانتقادات عندما قرر الاتحاد الأوروبي للعبة زيادة عدد المنتخبات من «العدد المثالي» وهو 16 منتخباً إلى 24 منتخباً منذ 6 سنوات، بداعي أنه جعل المهمة أسهل لكبار أوروبا من أجل التأهل، لكن منتخب هولندا، أحد عمالقة القارة الأوروبية، ردّ على هذه الانتقادات بفشله في التأهل، بعد خسارته ذهاباً وإياباً أمام آيسلندا في التصفيات.

وكان بلاتيني قد صرح في حزيران الماضي: «اتخذنا قرار زيادة عدد المنتخبات من أجل مصلحة ترويج وتطوير كرة القدم عبر أوروبا». وأضاف: «نحن نشعر بالسعادة من الآثار الإيجابية للشكل الجديد في القارة. لقد تابعنا مجموعات قوية تضم العديد من المنتخبات التي تصارع على التأهل وتقدم مستويات رائعة من كرة القدم وسط حماس كبير بين الدول التي لم يسبق لها التأهل أو تأهلت في مرات نادرة لبطولة كبرى». واختتم رئيس اليويفا: «حققت التصفيات نجاحاً حتى الآن ونحن متأكدون أن نهائيات البطولة في فرنسا في العام المقبل ستكون الأكثر تنافسية في تاريخ البطولة».

وستكون المنتخبات الـ24 المشاركة في النهائيات مقسمة على أربعة مستويات، وذلك وفقاً لتصنيف الاتحاد الأوروبي للعبة الـ يويفا ، وتضم كل مجموعة في الدور الأول في النهائيات منتخباً واحداً فقط من كل مستوى.

وفي ما يلي المستويات الأربعة للتصنيف:

المستوى الأول: فرنسا إسبانيا ألمانيا إنكلترا البرتغال بلجيكا.

المستوى الثاني: إيطاليا روسيا سويسرا النمسا كرواتيا أوكرانيا.

المستوى الثالث: التشيك السويد بولندا رومانيا سلوفاكيا هنغاريا.

المستوى الرابع: تركيا إيرلندا أيسلندا وايلز ألبانيا إيرلندا الشمالية.

وستقام نهائيات بطولة كأس الأمم الأوروبية 2016 في فرنسا في الفترة من 10 حزيران وحتى 10 تموز، ويشارك فيها لأول مرة 24 منتخباً، وسيتم تقسيم المنتخبات في الدور الأول إلى ست مجموعات من A إلى F ، ويتأهل صاحب المركز الأول والثاني في كل مجموعة، إضافة إلى أفضل أربعة منتخبات من بين أصحاب المركز الثالث.

وستجرى مبارايات البطولة في 10 مدن فرنسية، وهي: سان دوني، مرسيليا، ليون، باريس، فيلنوف داسك، لانس، بوردو، سانت إتيان، تولوز، نيس.

أما المباراة النهائية فستقام على ملعب «ستاد دو فرانس» سان دوني ، وسيشارك بطل «يورو 2016» في بطولة كأس القارات في روسيا عام 2017.

مواعيد مباريات البطولة:

دور المجموعات في الفترة 10-14 حزيران.

الدور الثاني دور الـ 16 في الفترة 15-18 حزيران.

الدور ثمن النهائي في الفترة 25-27 حزيران.

الدور ربع النهائي بين 30 حزيران و3 تموز.

الدور نصف النهائي يومي 6 و7 تموز.

المباراة النهائية 10 تموز.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى