مصر تطعن بحكم تعويضات للكيان الصهيوني

أعلنت الحكومة المصرية أنها ستتقدم بطعن ضد الحكم الصادر بتغريم القاهرة بأكثر من 1.5 مليار دولار تعويضات لشركة الكهرباء الصهيونية بعد وقف صادرات الغاز عبر شمال سيناء.

وكانت هيئة البترول المصرية وشركة «إيغاس» قالت، إنهما ستطعنان في حكم دولي صدر بتغريمهما 1.76 مليار دولار لمصلحة الشركة الصهيونية.

وقالت الشركة الصهيونية إنها تعرضت لأضرار فادحة جراء وقف إمدادات الغاز واضطرت إلى شراء الوقود بأسعار أعلى من أجل توريد الكهرباء ما زاد التكاليف، علما بأن عملية تزويد الكيان الصهيوني بالغاز توقفت إثر تعرض خط الأنابيب لهجمات على مدى أشهر من مسلحين في شبه جزيرة سيناء المصرية.

إلى ذلك، قررت هيئة البترول وشركة «إيغاس» تجميد المفاوضات الجارية مع الكيان الصهيوني لاستيراد الغاز منها، حيث جاء في بيان صادر أنهما تلقتا تعليمات من الحكومة المصرية بتجميد المفاوضات بين الشركات لاستيراد الغاز من الحقول الصهيونية، أو منح الموافقات الاستيرادية، وذلك لحين استبيان الموقف القانوني بشأن حكم محكمة التحكيم الصادر ونتائج الطعن عليه.

وكانت مصر تبيع الغاز الطبيعي إلى الكيان الصهيوني بموجب اتفاق مدته 20 سنة لكن الاتفاق انهار في 2012 بعد تعرض خط الأنابيب لهجمات على مدى أشهر من مسلحين مجهولين في شبه جزيرة سيناء المصرية.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى