سياري لـ«العالم»: التدخّل الأجنبي يُزعزع الأمن في المنطقة

قال قائد القوة البحرية للجيش الإيراني، الأدميرال حبيب الله سياري، إنّ إحلال الأمن في البحر خاصة في أعالي البحار من المسؤوليات الاستراتيجية للقوة البحرية، مؤكّداً أنّ القوة البحرية الإيرانية متواجدة بقوة في خليج عدن.

وقال سياري: «إنّ المهمّة الاستراتيجية للقوّة البحرية التابعة للجيش تكمن في الدفاع عن الحدود المائية، ومصادر ومصالح البلاد في البحار».

وأضاف: «من الأمور الأخرى التي تُعتبر ضمن مسؤوليات ومهامّ القوّة البحرية الاستراتيجية، ما نُطلق عليه موضوع تثبيت الأمن في البحر وعلى الأخصّ الأمن في البحار البعيدة، من أجل الحفاظ على مصالح البلاد، أي نفس الموضوع الذي يحدث الآن في خليج عدن وظهور قراصنة البحر، وفي الحقيقة هذا الموضوع يُسبّب المخاطر لمصالح الدول».

وحول التدخّل الأجنبي في المنطقة قال: «أثبتت التجربة أنّ التدخّل الزائد عن الحدّ من قِبل القوى الاستكبارية في المنطقة لا يستوجب تثبيت الأمن ولا يكون ملازماً له، ما شاهدناه في العراق وأفغانستان في حقيقة الأمر، فقد قامت هذه القوى بزعزعة الأمن ولم تساعد على تثبيته».

وحول تأثير الاتفاق النووي بين إيران ومجموعة 5+1 على توازن القوى في المنطقة والاستراتيجية الإيرانية في المياه الإقليمية والدولية، قال سياري: «مهمّة القوّات المسلّحة تتمثّل في الدفاع عن استقلال واستقرار البلاد. ليس من المفروض أن نرى أي اتّفاقية أو أي اجتماع له تأثير على قدراتنا الدفاعية، نحن دائماً نسعى لرفع قدراتنا الدفاعية من أجل الدفاع».

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى