اليمن: وقف إطلاق النار يبدأ اليوم ويثير آمالاً كبيرة بحل للأزمة

يُتوقع أن يكون اتفاق وقف إطلاق النار في اليمن قد دخل حيز التنفيذ منتصف ليل الاثنين الثلاثاء، وذّلك قبل ساعات من بدء المفاوضات التي ترعاها الأمم المتحدة بين الأطراف اليمنية، في جنيف.

ورغم ظهور اعتراضات من هنا وهناك على المسودة الخاصة بالمحادثات التي ترعاها الأمم المتحدة غير أن وقف إطلاق النار يثير آمالاً كبيرة لدى اليمنيين بالتوصل إلى حل للأزمة.

ونقلت مصادر عن معين عبد الملك، أحد أعضاء وفد الحكومة اليمنية المستقيلة في سويسرا، قوله، إن «وقف إطلاق النار سيبدأ من الساعة 12 مساء الاثنين 21,00 تغ ».

كما أكد مسؤول مقرب من الرئيس اليمني المستقيل عبد ربه منصور هادي، أن «وقف إطلاق النار سيبدأ اليوم عند منتصف الليل، وفقاً للاتفاق مع المبعوث الأممي» اسماعيل ولد الشيخ أحمد، خلال زيارته الى عدن في الخامس من كانون الأول، ولقائه هادي في المدينة الساحلية الجنوبية.

وكانت مصادر مقربة من هادي أعلنت الأسبوع الماضي أنه من المقرر استمرار وقف إطلاق النار سبعة أيام، وهو قابل للتمديد في حال التزام الطرفين به.

واشترطت حركة أنصار الله لذلك، وقف العدوان، وقال المتحدث باسم أنصار الله محمد عبد السلام، خلال مؤتمر صحافي في صنعاء، قبل توجهه إلى جنيف: «نحن سنتوقّف عندما يتوقّف العدوان علينا»، مؤكداً أن «أي حوار في ظل استمرار العدوان ستكون فرص نجاحه ضئيلة».

وأضاف عبد السلام «نحن ندافع عن أنفسنا»، مبيناً أنه «بناء على ما تم الاتفاق عليه، فإنه يتم وقف العدوان في 14 من هذا الشهر أمس ، ويتم تثبيته خلال 24 ساعة ثمّ ندخل في حوار جاد وإيجابي».

وفشلت محاولتان سابقتان للأمم المتحدة في جمع طرفي النزاع في اليمن، كما لم يتم الالتزام بأكثر من إعلان لوقف النار، لا سيما في أيار وتموز.

ميدانياً، قتل 150 جندياً من قوات التحالف السعودي في اليمن بينهم قائد قوات الإمارات العقيد سلطان محمد بن هويدن الكتبي وقائد القوات الخاصة السعودية العقيد الركن عبدالله السهيان بصاروخ باليستي من نوع توشكا في باب المندب، وتدمير عدد كبير من الآليات العسكرية و3 طائرات أباتشي ومنظومتي بتريوت ومخازن لقوات التحالف.

واعترفت الإمارات التي تشارك في التحالف السعودي ضد اليمن بمقتل قائد قواتها في اليمن العقيد سلطان محمد بن هويدن الكتبي في باب المندب.

وأعلن مصدر عسكري يمني مقتل 150 جندياً بينهم ضباط سعوديون وإمارتون بينهم العميد الركن عبدالله السهيان قائد العمليات الخاصة السعودية في اليمن، وقائد مرتزقة شركة بلاك ووتر الكولومبي بلاك، و30 عنصراً بينهم قيادات بارزة في قوات هادي بعملية استهداف مقر قيادة التحالف السعودي بمنطقة شعب الجن في مديرية باب المندب، كما قتل 7 ضباط مغاربة، و22 جندياً سودانياً، و15 من جنسيات أجنبية من مرتزقة بلاك ووتر، وتدمير آليات وعربات ومنظومتي باتريوت، و3 طائرات أباتشي، ومخازن سلاح ومباني.

مصدر مطلع نقل عن مصدر عسكري يمني قوله إن قوات الجيش واللجان الشعبية دمرت عربة برادلي بموقع الشبكة السعودي، ودكت برج الشعف والكناديش بقذائف مدفعية في جيزان بالسعودية.

المصادر الميدانية نفسها أفادت أيضاً بانفجار في مطار جيزان بالسعودية، بعد استهدافه بصاروخ باليستيّ من نوع القاهر واحد المطور محلياً.

وكالة الأنباء الألمانية من جهتها، نقلت عن قيادي في جماعة أنصارالله من دون ذكر اسمه، نبأ مقتل العقيد الركن عبدالله السهيان، قائد القوات الخاصة السعودية مع عدد من جنود التحالف. العقيد بن سهيان قتل بعد يوم من تكريم الرئيس هادي له بوسام الشجاعة.

الناطق باسم القوات المسلحة اليمنية العميد شرف غالب لقمان قال من جهته، إن «احتلال جزيرة حنيش على مضيق باب المندب من التحالف السعوديّ لن يستمرّ طويلاً». وأضاف أن «المعلومات أولية تؤكد مصرع وجرح المئات من أسماهم بمرتزقة العدو بباب المندب بينهم أجانب وأن نحو 146 جثة نقلت لمدينة عدن ومعسكر عمران أغلبها متفحمة».

وأكد لقمان أن «الجيش واللجان سيعملون على إخراجهم من الجزيرة بالقوة». ورأى أنّ احتلال الجزيرة بذريعة تأمين الملاحة في مضيق باب المندب «يدعو إلى السخرية».

غارات التحالف السعودي تواصلت بكثافة على مناطق متفرقة بمديرية حرض الحدودية في حجة عقب تدمير جسر الحقوف بمديرية مستبأ بحجة، والرابط بين محافظات حجة وعمران والحديدة بـ3غارات جوية للتحالف، على الحدود اليمنية السعودية.

وفي السياق، أفيد عن استشهاد عشرة أشخاص وجرح أكثر من ثمانية بغارة جوية لطائرات التحالف السعودي استهدفت منطقة الأعروق بمديرية حيفان جنوب تعز، مضيفاً أن القوات السعودية قصفت مناطق الصوح والمليل والقمع بمديرية كتاف بأكثرمن 80 صارخاً في صعدة شمال اليمن.

مصدر عسكري يمني قال إن الجيش واللجان أحبطا محاولة تقدم للقوات السعودية باتجاه موقع الشرفة ودمروا إحدى دباباته.

رئيس اللجنة الثورية العليا في اليمن محمد علي الحوثي أعلن تأييده لأيّ مبادرة حقيقية لحقن دماء اليمنيين. وأضاف الحوثي في لقاء مع القائمين بأعمال الوزراء في صنعاء إنه «لم يلمس أي مشروع وطنيّ لجماعة العدوان سوى إراقة الدماء وتدمير اليمن».

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى