إيران: المزاعم العسكرية للنووي أصبحت من الماضي

أكد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف بأن القضية المفتعلة المتمثلة بمزاعم الأبعاد العسكرية المحتملة للبرنامج النووي الإيراني PMD انتهت وأصبحت جزءاً من الماضي.

وأفادت وكالة أنباء فارس، أن ظريف رحّب في تصريحه أمس، بالقرار الجديد الذي أصدره مجلس حكام الوكالة الدولية للطاقة الذرية والذي بإنهائه دراسة القضايا المتعلقة بماضي البرنامج النووي الإيراني PMD قد فتح فصلاً جديداً في العلاقة بالملف النووي الإيراني وتعاون إيران مع الوكالة الذرية.

وأضاف، أن مجلس الحكام وبعد 12 عاماً وفي ضوء إقراره باستكمال خارطة الطريق بين إيران والوكالة الذرية قد أعلن إغلاق الملف المسمّى «PMD» باستخدامه العبارة الصريحة «Close Consideration» في البند التاسع من القرار الصادر.

وتابع وزير الخارجية الإيراني، أن هذا القرار قد ذهب أبعد بكثير من غلق القضية المسماة «PMD» بل ألغى رسمياً القرارات الـ 12 السابقة لمجلس الحكام بشأن البرنامج النووي الإيراني والتي تتضمّن اتهامات وقيوداً جادة للبرنامج النووي الإيراني، كما أن المجلس قد أنهى رسمياً جدول الأعمال المراقب للأنشطة الماضية وأوجد جدول أعمال جديداً لفترة محددة تحت عنوان «تنفيذ الاتفاق النووي» بحيث ينظر إلى المستقبل.

وأكد ظريف، أنه بناء على هذا القرار يمكن القول صراحة بأن القضية المفبركة المتمثلة بمزاعم الأبعاد العسكرية المحتملة للبرنامج النووي الإيراني المسماة «PMD» قد أصبحت جزءاً من التاريخ.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى