الأحداث الرياضية في عام 2016

سيشهد عام 2016 العديد من الأحداث الرياضية المهمة والمميزة، بالتأكيد ستكون أبرزها بطولة كأس الأمم الأوروبية الخامسة عشرة التي ستستضيفها فرنسا منتصف العام.

عام جديد يهلّ على جمهور وعشاق الرياضة العالمية محمل بالعديد من البطولات والأحداث الرياضية المهمة، لعل أبرزها انطلاق كأس الأمم الأوروبية الخامسة عشرة إضافةً إلى استضافة البرازيل لدورة الألعاب الأولمبية في الربع الأخير من 2016، فما هي أبرز الأحداث الرياضية في العام الجديد؟ وما هي مواعيد إقامتها؟

كانون الثاني

ستكون بطولة كأس الأمم الآسيوية تحت 23 سنة هي أولى الأحداث الرياضية المهمة بشكلٍ عام التي ستنطلق عام 2016، البطولة ستقام في العاصمة القطرية الدوحة في الفترة من 12 وحتى 30 كانون الثاني الحالي، وتتمثل أهميتها في أنها ستكون مؤهلة إلى مسابقة كرة القدم ضمن أولمبياد «ريو 2016».

من 15 وحتى 31 ستحتضن بولندا بطولة كأس أمم أوروبا في كرة اليد للرجال، البطولة ستشهد مشاركة 16 منتخباً، وتضم المجموعة الأولى كل من فرنسا حاملة لقب مونديال قطر 2015 إضافةً إلى بولندا ومقدونيا وصربيا، فيما جاءت منتخبات كرواتيا – أيسلندا – بلاروسيا – النرويج في المجموعة الثانية وحلت إسبانيا على رأس المجموعة الثالثة ومعها كل من السويد وألمانيا وسلوفينيا وضمت المجموعة الرابعة كل من الدنمارك والمجر وروسيا والحبل الأسود.

في السادس عشر من كانون الثاني ستقام بطولة كأس أمم أفريقيا للمحليين في دولة رواندا البطولة ستستمر حتى السابع من شباط بمشاركة 16 منتخباً أفريقياً هي المغرب وتونس وغينيا ومالي وكوت ديفوار والنيجر ونيجيريا والكاميرون والكونغو الديمقراطية والغابون وإثيوبيا والدولة المضيفة وأوغندا وأنغولا وزامبيا وزيمبابوي.

18 كانون الأول: انطلاق بطولة أستراليا المفتوحة لكرة المضرب للرجال والسيدات، البطولة ستستمر حتى الحادي والثلاثين من الشهر ذاته.

منافسة شرسة بين منتخبات شمال أفريقيا ستشهدها بطولة أفريقيا لكرة اليد للرجال التي ستستضيفها مصر من 21 وحتى 30 كانون الثاني، البطولة سيشارك فيها 12 منتخباً وضمت المجموعة الأولى كل من الجزائر ومصر والكاميرون ونيجيريا والغابون والمغرب، فيما وقعت منتخبات تونس وأنغولا والكونغو والكونغو الديمقراطية وليبيا وكينيا في المجموعة الثانية.

شباط

مواجهة كل نجوم دوري كرة السلة الأميركية للمحترفين سيكون موعدها في الرابع عشر من شباط المقبل، المباراة ستقام في مدينة تورنتو الكندية في قاعة «Air Canada Centre».

استاد فريق تي بي مازيمبي بطل الكونغو الديمقراطية وحامل لقب دوري أبطال أفريقيا سيكون مسرحاً لإقامة كأس السوبر الأفريقية بين مازمبي والنجم الساحلي التونسي بطل الكونفدرالية الأفريقية المباراة ستقام في لوبومباشي في أحد الأيام ما بين 19 وحتى 21/2.

آذار

تستضيف الولايات المتحدة الأميركية بطولة العالم لألعاب القوى داخل الصالات للرجال والسيدات، في الفترة من 17 وحتى 20/3، النسخة المقبلة هي رقم 16 في تاريخ البطولة وستقام في مدينة بورتلاند أكبر مدن ولاية أوريغون إحدى ولايات الشمال الغربي الأميركية، وسيستضيفها مركز أوريغون للمؤتمرات البطولة التي ستشهد تنافساً بين أبطال العالم المعروفين في مسابقات عدو 60 م و400 م و800 م و1500 م و3000 م إضافة إلى 60 متر حواجز و40 في 400 متر تتابع والوثب العالي والوثب الثلاثي والقفز بالزانة ورمي الكرة الحديدية.

ستنطلق النسخة الجديدة من بطولة العالم لسباقات الفورمولا وان في العشرين من آذار موعد إقامة سباق جائزة أستراليا الكبرى على حلبة ملبورن، النسخة القادمة هي رقم 67 في تاريخ البطولة وكانت النسخة الماضية قد انتهت بفوز البريطاني لويس هاميلتون بلقب السائقين فيما توج فريق مرسيدس بلقب الصانعين.

نيسان

نستمر مع بطولة العالم للفورمولا وان حيث ستقام جائزة البحرين الكبرى في مطلع الشهر وتحديداً في الثالث منه على حلبة صخير.

18 نيسان سيكون موعد إقامة المباراة النهائية لمسابقة دوري أبطال أوروبا للشباب، المباراة ستقام في سويسرا مقر الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، وكانت نسخة العالم الماضي قد أقيمت في مدينة نيون السويسرية أيضاً وانتهت بفوز تشيلسي الإنكليزي باللقب عقب تغلبه على شاختار الأوكراني 3-2 .

أيار

في السادس من أيار ستستضيف العاصمة القطرية الدوحة الجولة الأولى من منافسات الدوري الماسي لألعاب القوى.

22 أيار انطلاق بطولة فرنسا المفتوحة لكرة المضرب للرجال والسيدات على ملاعب رولان غاروس، البطولة ستستمر حتى الخامس من حزيران.

نهائي بطولة الدوري الأوروبي لكرة القدم وهي النسخة السابعة بمسمى الدوري الأوروبي والـ45 بشكل عام في تاريخ البطولة سيقام في مدينة بازل السويسرية في الثامن عشر من أيار.

نهائي النسخة الحادية والستين من بطولة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم ستستضيفها مدينة ميلانو الإيطالية في الثامن والعشرين من أيار، المباراة من المقرر لها أن تقام في ملعب سان سيرو والمعروف رسمياً باسم استاد جوسيبي مياتزا، الملعب بني عام 1925 وكان وقتها الملعب الرسمي لفريق ميلان، ثم أصبح أيضاً بالإضافة إلى ذلك الملعب الرسمي لفريق إنتر ميلان عام 1935، وهي المرة الرابعة التي يستضيف فيها نهائي البطولة، عقب أعوام 1965 1970 2001.

حزيران

في الثالث من حزيران ستنطلق النسخة الاستثنائية من بطولة كوبا أميركا وهي نسخة ستقام بمناسبة مرور مئة عام على انطلاق البطولة عام 1916، وستشارك في البطولة التي ستقام في الولايات المتحدة الأميركية ستة عشر منتخباً، هي الأرجنتين وبوليفيا والبرازيل وتشيلي حاملة اللقب وكولومبيا والإكوادور والباراغواي وأوروغواي وبيرو وفينزويلا، إضافة إلى الدولة المنظمة، والمكسيك وكوستاريكا وجامايكا إضافة إلى كوبا أو بنما و ترينيداد وهاييتي ، البطولة ستستمر حتى السادس والعشرين من حزيران.

في الخامس من شهر حزيران من المقرر أن يتم سحب قرعة دور المجموعات ضمن التصفيات الأفريقية المؤهلة لنهائيات كأس العالم لكرة القدم «روسيا 2018» الدول المتأهلة للمرحلة النهائية من التصفيات الأفريقية هي الجزائر بوركينا فاسو الكونغو كوت ديفوار الكاميرون الكونغو الديمقراطية الرأس الأخضر مصر الغابون – غانا – غينيا ليبيا مالي – نيجيريا جنوب أفريقيا – السنغال تونس أوغندا – زامبيا .

العاشر من حزيران ستنطلق كأس الأمم الأوروبية لكرة والتي تستضيف مبارياتها فرنسا، وتستمر حتى العاشر من تموز، النسخة القادمة هي رقم 15 في تاريخ البطولة وستقام للمرة الثانية في تاريخها في فرنسا وهي المرة الأولى التي تقام بمشاركة 24 منتخباً.

27 حزيران انطلاق بطولة ويمبلدون لكرة المضرب للرجال والسيدات والتي ستتسمر حتى العاشر من تموز.

تموز

سيستهل الشهر السابع من العام الجديد أحداثه الرياضية بانطلاق النسخة 103 من سباق فرنسا الدولي للدراجات «تور دي فرانس» السباق سيستمر حتى الرابع والعشرين من الشهر ذاته.

5 10 تموز انطلاق بطولة أوروبا لألعاب القوى.

في العاشر من تموز تستضيف حلبة سيلفرستون جائزة بريطانيا الكبرى، الجولة التاسعة من بطولة العالم لسباقات الفورمولا وان.

آب

الخامس من آب انطلاق دورة الألعاب الأولمبية التي ستقام لأول مرة في تاريخها في أميركا الجنوبية، حيث ستستضيفها البرازيل في مدينة ريو دي جانيرو، الألعاب الأولمبية القادمة معروفة إعلامياً باسم «ريو 2016». ومن المتوقع مشاركة أكثر من عشرة آلاف رياضي في منافستها المختلفة، سيمثلون 206 لجنة أولمبية محلية سيتنافسون في 28 رياضة مختلفة.

29 آب انطلاق بطولة أميركا المفتوحة للتنس للرجال والسيدات آخر البطولات الأربع الكبرى لعام 2016 على ملاعب فلاشينغ ميدوز البطولة ستستمر حتى العاشر من أيلول.

أيلول

نستمر مع الألعاب الأولمبية، حيث ستنطلق في السابع من شهر أيلول القادم دورة الألعاب البارالمبية لذوي الاحتياجات الخاصة، والتي ستقام في ريو دي جانيرو أيضاً وستستمر حتى الثامن عشر من الشهر ذاته، المنافسات ستجري أغلب أحداثها في استاد ماراكانا البرازيلي الشهير ومن المنتظر أن يتم التنافس في 526 مسابقة رياضية مختلفة.

في نهاية هذا الشهر ستستضيف الأردن منافسات كأس العالم للسيدات تحت 17 سنة والتي ستستمر حتى الحادي والعشرين من تشرين الأول، البطولة ستقام في ثلاث مدن هي العاصمة عمان وإربد والزرقاء.

تشرين الأول

تستضيف ألمانيا بطولة العالم لتنس الطاولة للرجال على مدار ثلاثة أيام بداية من الأول وحتى الثالث من تشرين الأول البطولة تقام سنوياً منذ عام 1980.

في الثالث عشر من تشرين الأول وحتى الثلاثين من الشهر ذاته، ستقام كأس الأمم الآسيوية للشباب تحت 19 عاماً في البحرين بمشاركة 16 منتخباً آسيوياً هي البحرين اليابان العراق الصين فيتنام أوزبكستان كوريا الجنوبية الإمارات طاجكستان أستراليا قطر تايلاند السعودية كوريا الشمالية إيران اليمن .

تشرين الثاني

سيشهد هذا الشهر ختام بطولة العالم للفورمولا وان بإقامة ثلاثة سباقات أولها جائزة المكسيك الكبرى التي ستجري أحداثها في السادس من تشرين الثاني-نوفمبر وجائزة البرازيل الكبرى التي ستقام في الثالث عشر، فيما ستختتم البطولة يوم 27 تشرين الأول بإقامة جائزة أبو ظبي الكبرى.

كانون الأول

سيفتتح الشهر الأخير من العام الجديد على وقع انطلاق بطولة العالم للهوكي للشباب التي ستقام في الهند في الفترة من الأول من كانون الأول ديسمبر-وحتى الحادي عشر من الشهر ذاته، فيما ستقام بطولة أوروبا لكرة اليد للسيدات ما بين الرابع وحتى الثامن عشر من الشهر ذاته.

وكعادتها ستستضيف اليابان بطولة كأس العالم للأندية لكرة القدم في الفترة من 8 وحتى 18 كانون الأول.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق