العبادي: لا علاقة لطهران باختفاء الأميركيين

ذكر رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي أمس، أن الأميركيين الثلاثة الذين اختفوا في العراق الأسبوع الماضي مفقودون وحسب، وأنه يشكك في علاقة إيران بالأمر.

وسئل العبادي في بداية اجتماع مع وزير الخارجية الأميركي جون كيري في دافوس عما إذا كان يعتقد بوجود صلة لإيران باختفاء الأميركيين الثلاثة، فقال إنه يشكك في ذلك بقوة. وأضاف «ليس هناك معلومات أنهم خُطفوا، وكل ما هو معروف أنهم مفقودون وحسب».

وذكرت مصادر حكومية أميركية وأخرى بالمخابرات العراقية الثلاثاء الماضي أن الأميركيين الثلاثة اختُطفوا وتحتجزهم جماعة عراقية مسلحة تدعمها إيران.

وقال مسؤولون عراقيون إن «مسلحين غير معروفين اختطفوا الثلاثة الجمعة الماضي، من منزل خاص في منطقة الدورة بجنوب شرق بغداد في أول عملية من نوعها تستهدف أميركيين في العراق، منذ انسحاب القوات الأميركية العام 2011.

وقالت المصادر الأميركية إن «واشنطن ليس لديها سبب يدفعها للاعتقاد بأن طهران ضالعة في عملية الخطف ولا تعتقد أن مواطنيها الثلاثة محتجزون في إيران المجاورة للعراق.

ويعتقد محللون أن عملية الخطف يراد بها إحراج وإضعاف العبادي الذي يحاول أن يكون متوازنا في علاقاته مع إيران والولايات المتحدة.

وقال مصدر مطلع إن المختطفين يعملون لدى شركة صغيرة تنفذ أعمالا لشركة «جنرال داينميكس كوربس» بموجب عقد مع الجيش الأميركي.

ولم يعلق وزير الخارجية الأميركي جون كيري على خطف الرجال الثلاثة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى