سان جيرمان للاقتراب أكثر من اللقب… وليستر سيتي أمام امتحان صعب

يسعى باريس سان جيرمان إلى مواصلة تألّقه وانتصاراته المتتالية للاقتراب أكثر من اللقب الرابع على التوالي عندما يستضيف لوريان الثاني عشر يوم غدٍ الأربعاء في المرحلة الرابعة والعشرين من الدوري الفرنسي.

وكان باريس سان جيرمان أكبر مستفيد من المرحلة الثالثة والعشرين في نهاية الأسبوع الماضي بفوزه الثمين على مضيفه سانت اتيان 2-صفر وابتعاده 24 نقطة في الصدارة مستغلاً خسارة مطارده المباشر موناكو أمام أنجيه صفر-3.

وبات الفريق الباريسي بحاجة إلى 21 نقطة في المراحل الـ15 المتبقية وبالتالي فإن تتويجه باللقب أصبح مسألة وقت ليس إلا، كما أنه قد لا يحتاج إلى 21 نقطة للتتويج في حال تعثّر فريق الإمارة.

وبفوزه على سانت اتيان، رفع باريس سان جيرمان مبارياته المتتالية في الدوري من دون خسارة إلى 32 مباراة، وعادل بالتالي الرقم القياسي التاريخي في الدوري والذي كان مسجلاً باسم نانت منذ موسم 1994-1995، عندما حافظ على سجله خالياً من الخسارة من المرحلة الأولى إلى المرحلة 32.

ولم يخسر باريس سان جيرمان في الدوري منذ المرحلة 29 من الموسم الماضي عندما سقط أمام بوردو 2-3 ، وحقق بعدها 29 فوزاً و3 تعادلات.

ويملك الباريسيون فرصة تحطيم الرقم القياسي في عدد المباريات المتتالية من دون خسارة في دوري الدرجة الأولى عندما يستضيفون لوريان وبالتالي مواصلة سيطرتهم محلياً وفي كافة المسابقات هذا الموسم الذي استهلوه بلقب كأس الأبطال على حساب ليون.

وحقق باريس سان جيرمان 7 انتصارات متتالية في الدوري و16 في مبارياتهم الـ17 الأخيرة ولم يهدر سوى 6 نقاط فقط بعد تعادله ثلاث مرات ومندون أي هزيمة، علماً بأنه الفريق الوحيد الذي لم يخسر حتى الآن في البطولات الأوروبية الخمس الكبرى.

وخرج النادي الباريسي فائزاً من 29 مباراة في جميع المسابقات هذا الموسم وهو أمر لم يحققه أيضاً أي فريق في البطولات الخمس الكبرى، وحقق 13 فوزاً متتالياً في مختلف المسابقات وهو رقم قياسي جديد في تاريخ النادي.

كما بلغ المباراة النهائية لمسابقة كأس الرابطة بتغلبه على تولوز 2-صفر في دور الأربعة وضرب موعدا مع ليل في 23 نيسان المقبل، والدور ثمن النهائي لمسابقة كأس فرنسا حيث سيلاقي ليون مطلع الشهر المقبل.

والأهم في كل هذه النتائج الإيجابية والأرقام القياسية أن نادي العاصمة يستعد للمواجهة النارية ضد تشلسي الإنكليزي في الدور ثمن النهائي والمقررة في 16 شباط الحالي ذهاباً في بارك دي برانس، و9 آذار المقبل على ملعب ستامفورد بريدج في لندن.

ولن يجد الفريق الباريسي أي صعوبة في تخطي عقبة لوريان خصوصاً وأنه استعاد قائد جوقته الدولي الإيطالي ماركو فيراتي ومواطنه تياغو موتا اللذين غابا في الآونة الأخيرة بسبب الإصابة، كما أن هدافه وعملاقه الدولي السويدي زلاتان ابراهيموفيتش يواصل هوايته التهديفية إذ كان حاسماً أمام سانت اتيان وسجل ثنائية الفوز.

في المقابل، يعاني لوريان في وسط الترتيب وهو حقق السبت فوزه الأول في مبارياته الست الأخيرة وكان على حساب ضيفه رينس 2-صفر، وبالتالي فإن مهمته لن تكون سهلة أبداً أمام فريق العاصمة.

وتفتتح المرحلة اليوم بلقاءي موناكو الثاني مع باستيا الثالث عشر، ومونبلييه السابع عشر مع مرسيليا العاشر. ويسعى موناكو إلى مصالحة جماهيره بعد الخسارة المذلة أمام انجيه صفر-3 السبت، علماً بأنه مهدد بالتخلي عن الوصافة في حال خسارة جديدة وفوز انجيه، الثالث بفارق نقطتين عن فريق الإمارة، على مضيفه رينس الثامن عشر. من جهته، سيحاول مرسيليا تعويض سقوطه في فخ التعادل على أرضه أمام ضيفه ليل 1-1 يوم الجمعة الماضي في افتتاح المرحلة الثالثة والعشرين.

ويواجه مرسيليا صعوبة كبيرة في تحقيق الانتصارات على أرضه حيث اكتفى بفوزين فقط في 12 مباراة على ملعب فيلودروم هذا الموسم سقط في فخ التعادل 7 مرات وخسر 3 مرات ، عكس لقاءاته خارج القواعد حيث حقق 5 انتصارات.

وتبرز أيضاً مباراة القمة بين ليون الحادي عشر وبوردو السابع.

وفي باقي المباريات، يلعب الأربعاء أيضاً ليل الخامس عشر مع كان الخامس، وغانغان الرابع عشر مع تروا العشرين الأخير، ونيس الرابع مع تولوز التاسع عشر قبل الأخير، ونانت التاسع مع غازيليك أجاكسيو السادس عشر.

الدوري الإنكليزي

ستكون قدرات ليستر سيتي مفاجأة الموسم ومتصدر الدوري الإنكليزي الممتاز على المحكّ عندما يستهل سلسلة من ثلاث مباريات صعبة ضد ليفربول في المرحلة 24 قبل أن يواجه مانشستر سيتي وآرسنال على التوالي.

وتوقع معظم النقّاد تراجع مستوى ليستر سيتي بقيادة مدربه المخضرم الإيطالي كلاوديو رانييري ونجميه جيمي فاردي متصدر ترتيب الهدافين والدولي الجزائري رياض محرز في القسم الثاني من الدوري لكن ذلك لم يحصل لأن الفريق ارتقى من المركز الثالث إلى الأول في الأسبوعين الأخيرين مستغلاً تعادل مانشستر سيتي مع وست هام 2-2 وسقوط آرسنال على أرضه أمام جاره تشيلسي صفر- 1.

وما يعزز من مهمة ليستر سيتي في تحقيق إنجاز غير مسبوق هو أنه خرج من مسابقتي الكأس المحليتين ويستطيع بالتالي تركيز جهوده على الدوري المحلي فقط، في حين يحارب سيتي على أربع جبهات وآرسنال على ثلاث جبهات.

وقال مدافع الفريق كريستيان فوكس: «لدينا ثلاث مباريات أمام فرق كبيرة وهي في غاية الأهمية». وأضاف: «نريد الفوز على ليفربول، كما أن الخسارة أمام آرسنال 2-5 ذهاباً كانت أسوأ مباراة لعبناها وبالتالي نريد الثأر». وتابع: «لن تكون المواجهة مع آرسنال حاسمة لتحديد هوية الفائز باللقب. على أي حال نحن الآن نستمتع بالفترة التي نعيشها ونريد مواصلة الانتصارات وبذل قصارى جهودنا».

ويأمل رانييري في إشراك التشكيلة ذاتها التي تغلبت على ستوك سيتي بثلاثية نظيفة الأسبوع الماضي.

في المقابل، يحل مانشستر سيتي ضيفاً على سندرلاند الجريح الذي يحاول تحاشي الهبوط. وقدم السيتيزين عروضاً قوية في الآونة الأخيرة كان آخرها فوزه العريض خارج ملعبه على استون فيلا برباعية نظيفة في مسابقة الكأس في مباراة أراح فيها مدربه التشيلي مانويل بيليغريني أبرز لاعبيه وعلى رأسهم هدافه الأرجنتيني سيرخيو أغويرو. ويسعى آرسنال للثأر من ساوثمبتون الذي ألحق به خسارة قاسية ذهاباً قوامها 4-صفر في 26 كانون الأول الماضي.

وسيعتمد المدفعجية على المهاجم الدولي التشيلي آليكسيس سانشيز العائد إلى الملاعب بعد إصابة أبعدته أكثر من شهر وقد سجل هدفاً في مرمى بيرنلي ليقود فريقه إلى الفوز 2-1 وبلوغ الدور الخامس من مسابقة كأس إنكلترا.

ويلتقي مانشستر يونايتد على ملعبه أولدترافورد مع ستوك سيتي ولا بديل له عن الفوز إذا ما أراد احتلال أحد المراكز الاربعة المؤهلة الى دوري ابطال اوروبا الموسم المقبل.

وكان مانشستر سقط على ملعبه أمام ساوثمبتون الأسبوع الماضي فزادت الضغوط على مدربه الهولندي لويس فان غال لكنه اجتاز مطب الكأس في مواجهة دربي كاونتي وخرج فائزاً عليه 3-1 في مباراة سجل فيها مهاجمه المخضرم واين روني سادس هدف له في آخر ست مباريات خاضها.

وفي المباريات الأخرى، يلتقي نوريتش سيتي مع توتنهام، ووست هام مع استون فيلا، وكريستال بالاس مع بورنموث، ووست بروميتش البيون مع سوانسي سيتي، وايفرتون مع نيوكاسل، وواتفورد مع تشلسي.

الدوري الإيطالي

سيكون نابولي المتصدر أمام مهمة صعبة في العاصمة عندما يحل ضيفاً على لاتسيو، فيما سيكون يوفنتوس بطل المواسم الأربعة الأخيرة مرشحاً لمواصلة انتفاضته عندما يستضيف جنوى في المرحلة الثالثة والعشرين من الدوري الإيطالي لكرة القدم.

على الملعب الأولمبي في روما، يبحث نابولي الذي حقق أول من أمس الأحد على حساب إمبولي 5-1 فوزه السادس على التوالي للمرة الأولى منذ 1988، عن المحافظة على فارق النقطتين الذي يفصله عن ملاحقه يوفنتوس من خلال تجديد الفوز على لاتسيو الذي مني ذهاباً على ملعب «سان باولو» بهزيمة مذلة صفر-5.

ومن المؤكد أن نابولي لا يريد التفريط بأي نقطة من أجل المحافظة على حلمه بإحراز لقبه الأول منذ 1990 وهو يعول على تألق هدافه الأرجنتيني غونزالو هيغوايين الذي رفع رصيده إلى 22 هدفاً في 22 مباراة وعزز حظوظه بالوصول إلى الرقم القياسي من حيث عدد الأهداف في موسم واحد بوجود 20 فريقاً في الدوري وهو 35 هدفاً والمسجل باسم مهاجم ميلان السويدي غونار نورداهل عام 1950.

ومع بقاء 16 مرحلة على نهاية الموسم، تبدو حظوظ هيغوايين الذي استبدل في مباراة الأحد بعد سقوطه بقوة على أرضية الملعب إثر صراع هوائي، قائمة في الوصول إلى رقم نورداهل لكن عليه المحافظة على المستوى الذي يقدمه حالياً كما حال فريقه.

ويدرك مدرب نابولي ماوريتسيو ساري أنه من الصعب على أي فريق المحافظة على نفس المستوى طيلة الموسم وهو أكد ذلك بعد مباراة إمبولي، قائلاً: «نحن نلعب بشكل جيد ونحن في موقع جيد لكني لست متأكداً أنه باستطاعتنا المحافظة على هذا الأمر حتى نهاية الموسم».

ويعلم ساري جيداً أن الفريق الذي ينافسه على اللقب ليس بالخصم العادي بل إنه يوفنتوس بطل المواسم الأربعة الأخيرة الذي حقق الأحد انتصاره الثاني عشر على التوالي عادل رقمه القياسي الشخصي وجاء على حساب مضيفه كييفو برباعية نظيفة، بينها ثنائية للإسباني ألفارو موراتا الذي استعاد حسه التهديفي بتسجيله أربعة أهداف في المباراتين الأخيرتين بعدما قاد أيضاً «السيدة العجوز» إلى الفوز على إنتر 3-صفر الأربعاء في ذهاب الدور نصف النهائي من مسابقة الكأس.

ومن المتوقع أن لا يواجه يوفنتوس صعوبة في تخطي عقبة جنوى، القابع في المركز السادس عشر، ومواصلة ضغطه على نابولي بانتظار تعثر الأخير من أجل إزاحته عن الصدارة والزحف نحو لقبه الخامس على التوالي لكن مدربه ماسيميليانو أليغري لا يريد المبالغة في تفاؤله وهو أكد بعد الفوز على كييفو أنه «تبقى هناك 16 مباراة والكثير من النقاط على المحك، وبالتالي المنافسة ما زالت في بدايتها».

وواصل في حديث لشبكة «سكاي سبورت»: «من يخوض المباريات هم اللاعبون، هم من يفوز بالمباريات وأنا لا أقوم بشيء سوى مساعدتهم. بالنسبة لي، الأرقام القياسية لا تهم، فما الفائدة إذا فزت بعشرين مباراة متتالية ولم تتوج باللقب».

ويبدو أن الصراع أصبح ثنائياً بين نابولي ويوفنتوس لأن فيورنتينا أصبح متخلفاً بفارق 8 نقاط عن الصدارة بعد اكتفائه بالتعادل أمام جنوى دون أهداف، فيما أصبح إنتر على بعد 9 نقاط من الفريق الجنوبي بعد هزيمته المذلة أمام جاره اللدود ميلان صفر- 3 الأحد في ختام المرحلة.

ومن المؤكد أن الخطأ سيكون ممنوعاً على فيورنتينا وإنتر عندما يتواجهان الأربعاء مع كاربي وكييفو فيرونا على التوالي، والأمر ذاته بالنسبة لروما المتخلف بفارق 12 نقطة عن المركز الأول والقادم من انتصاره الأول في 2016 فاز على فروزينوني 3-1 مع هدف للوافد الجديد ستيفان الشعراوي .

ويفتتح فريق المدرب لوتشيانو سباليتي المرحلة الثلاثة بمواجهة مضيفه ساسوولو.

وفي المباريات الأخرى، يلعب الأربعاء فروزينوني مع بولونيا، وإمبولي مع أودينيزي، وفيرونا مع أتالانتا، وباليرمو مع ميلان، وسمبدوريا مع تورينو.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى