بيونغ يانغ تستعد لإطلاق قمر صناعي واليابان تهدد بإسقاطه

توعدت حكومة كوريا الجنوبية أمس برد قاس إذا ما أطلقت جارتها كوريا الشمالية صاروخاً بعيد المدى، واعتبرته تهديداً خطيراً على السلام والأمن في شبه الجزيرة الكورية.

وقال نائب مستشار الأمن القومي الكوري الجنوبي جو تيه – يونغ اليو إنه من المؤكد أن بيونغ يانغ أبلغت منظمات دولية، مثل المنظمة البحرية الدولية، بأنها ستطلق صاروخاً بعيد المدى، زاعمة أنه يحمل قمراً صناعياً».

وأضاف جو إن إطلاق بيونغ يانغ أي شيء بتقنية خاصة بالصاروخ الباليستي، يعدّ «انتهاكاً سافراً» لقرارات مجلس الأمن، داعياً الحكومة الشمالية إلغاء قرارها فوراً، مؤكداً أن سيول ستبقى في حالة تأهب أمني، تحسباً لأي «استفزازات» من جانب كورية الشمالية، بما في ذلك إطلاق الصاروخ بعيد المدى.

في غضون ذلك، أفاد وزير الخارجية الياباني فوميو كيشيدا بتقديم اليابان احتجاجاً لكوريا الشمالية عبر سفير الصين في طوكيو، بشأن خطتها لإطلاق صاروخ بعيد المدى.

وقال رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي أمس إنه سيعمل مع الولايات المتحدة وآخرين «للمطالبة بقوة» بمنع كوريا الشمالية من المضى قدماً في خطتها لإطلاق صاروخ بعيد المدى، والتي وصفها بأنها «خطوة استفزازية تهدد أمن اليابان».

وكانت الأمم المتحدة ذكرت أمس الثلاثاء أن بيونغ يانغ تخطط لإطلاق صاروخ يحمل قمراً صناعياً إلى الفضاء خلال الشهر الحالي، وذلك بعد أقل من شهر من الاختبار النووي المثير للجدل الذي أجرته لقنبلة قالت إنها هيدروجينية.

وفي الوقت ذاته، أعلنت الولايات المتحدة أن عملية الإطلاق المخطط لها ستمثل استفزازاً وانتهاكاً واضحاً لالتزامات كوريا الشمالية الدولية، مؤكدة أنها تعمل مع المجتمع الدولي لبحث ما يمكن اتخاذه من إجراءات في أعقاب التجربة النووية التي أجرتها كوريا الشمالية الشهر الماضي.

وقال داني راسل مساعد وزير الخارجية الأميركي لشؤون آسيا، إن إطلاق القمر الصناعي سيكون حجة أقوى لعمل مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة … لفرض عقوبات حقيقية إضافية قاسية.

وفي السياق، أصدر وزير الدفاع الياباني غين ناكاتاني أمراً بإسقاط الصاروخ الكوري الشمالي في حال تحليقه فوق الأراضي اليابانية وتهديده لأمن البلاد.

وأمر وزير الدفاع الياباني جين ناكاتاني وحدات الدفاع المضادة للصواريخ الباليستية بأن تكون جاهزة لإسقاط أي صاروخ كوري شمال يهدد اليابان، حيث من المرجح أن يحلق الصاروخ فوق جزيرة أوكيناوا اليابانية في المحيط على ارتفاع مئات عدة الكيلومترات.

وقال الوزير الياباني إنه أمر قوات الدفاع الذاتي الاستمرار في جمع المعلومات ومراقبة الوضع، وأكد أن الوزارات والمؤسسات اليابانية سوف تعمل في تعاون وثيق مع الولايات المتحدة ودول أخرى في كل ما يخص هذه المشكلة.

وأضاف ناكاتاني، أن اليابان نصبت بطاريات صواريخ «باتريوت» الأميركية المضادة للصواريخ في ثلاث قواعد عسكرية على الأقل. وذلك تحسباً لهجوم محتمل بصواريخ كورية شمالية.

من جهته، قال رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي إنه سيعمل مع الولايات المتحدة ودول أخرى «ليطالب بقوة» بأن تنأى كوريا الشمالية بنفسها عما وصفه بالخطة المقررة لإطلاق الصاروخ.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى