المرصد

هنادي عيسى

يبدو أنّ المطربين العراقيين هم أسياد الساحة الفنية في المرحلة الراهنة. هذا ما يؤكّده معظم المتعهّدين العرب الذين يحرصون على إقامة حفلات لأشهر النجوم العراقيين الذين يجذبون محبّي السهر. وهم: كاظم الساهر، ماجد المهندس، حاتم العراقي وشذا حسون. وهذا ما يظهر جليّاً في الحفلات والمهرجانات التي يشاركون فيها. إذ يتّضح أنّ غالبية المتواجدين في السهرة من الجنسية العراقية، ويبدو تفاعلهم واضحاً مع أغنيات الساهر والمهندس وزملائهما من المطربين العراقيين.

بحسب المراقبين، فإنّ تسيُّد الفنّ العراقي يعود إلى أسباب اقتصادية، إذ إنّ الحروب تكشف أصحاب الأموال، وتبيّن أنّ الشعب العراقي الذي هجر أرضه نتيجة الحرب، يملك ثروات مالية كبيرة. لذلك، أصبح هو صاحب القدرة على شراء التذاكر غالية الثمن، إذ يصل سعر البطاقة إلى 1500 دولار أميركي للشخص الواحد. ومع ذلك تكون الكراسي ممتلئة.

يقول مدير الشؤون الفنية في شركة «روتانا» طوني سمعان إنه كما كانت يوماً الأغنية اللبنانية متربّعة على الساحة، ومرّة أخرى المصرية والمغربية، ها هم نجوم العراق يتربعّون على عرش شبّاك التذاكر، إضافة إلى المطربين الخليجيين الذين يحْيون حفلات الزفاف بالعشرات في الدول الخليجية. إذ بات المواطن في الخليج يفضّل أبناء بلده على المطربين العرب. وهناك أسماء كبيرة باتت مشهورة جدّاً في الفنّ الخليجي، مثل أحلام، ومحمد عبده، وعبد الله الرويشد، وحسين الجسمي وغيرهم.

إذاً، الفنان العراقي هو سيّد الساحة الفنية في هذه المرحلة، أمّا ماذا يخبّئ المستقبل؟ فهو في علم الغيب، وما علينا سوى الانتظار.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى