الوطن

أخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{ كرّمت حركة فتح إقليم القدس، الأسيرة المحررة هدى جابر ياسين من سكان بيت حنينا التحتا، داخل جدار الفصل العنصري شمال القدس المحتلة.

وهنأ مسؤول ملف الأسرى إقليم القدس عاهد الرشق، الأسيرة المحررة بالإفراج عنها، متمنياً الفرج العاجل لكافة أسرانا وأسيراتنا من داخل سجون الاحتلال.

وقال الرشق، زهراتنا ونساؤنا لهنّ بصمة في النضال الوطني والدفاع عن الأرض منذ زمن طويل، وما زالت المعركة مستمرّة من أجل الحرية والسلام والبقاء على هذه الأرض المباركة.

بدورها، أعربت المحرّرة هدى، عن شكرها لأعضاء إقليم القدس وأعضاء اللجنة التنظيمية على اللفتة الهامة بالنسبة لها، قائلة: «الفرحة منقوصة لوجود أسرى وأسيرات ما زالوا في سجون الاحتلال، يعانون الأوضاع الصعبة والإهمال الطبي.

وتحدّثت عن الظلم والتعذيب لحظة اعتقالها وتهديدها بالقتل بعد تسديد جنود الاحتلال مرات عدة السلاح صوبها.

{  قال وزير التنمية الاجتماعية أحمد مجدلاني، إن الوزارة ستصرف مخصصات الأسر الفقيرة المستفيدة من برنامج التحويلات النقدية، الخميس المقبل الموافق 24/12/2020، في جميع محافظات الوطن.

وأضاف مجدلاني، في بيان صحافي، أمس، أن قيمة المخصّصات لهذه الدفعة بلغت 136.151.268 مليون شيقل، يستفيد منها 115 ألف أسرة، منها 80 ألف أسرة تقريباً في قطاع غزة، بقيمة مالية بلغت 106 ملايين شيقل، وأن عدد المستفيدين في الضفة الغربية ما يقارب 35 ألف أسرة بقيمة مالية بلغت 30 مليون شيقل.

وأوضح أن نسبة مساهمة الحكومة في هذه الدفعة بلغت 44% من إجمالي المبلغ، وأن الاتحاد الأوروبي يساهم بنسبة 56% من إجمالي قيمة الدفعة.

وتوجّه مجدلاني بالشكر للاتحاد الأوروبي على دعمه المتواصل لبرامج الحماية الاجتماعية، في ظل ما تواجهه دولة فلسطين من تحديات سياسية ومالية.

 

الشام

{ أكد المفكر القومي العربي والقيادي الناصري في مصر فاروق العشري أن سورية تتعرّض لأبشع مؤامرة عرفها التاريخ الحديث، حيث تكاتفت ضدها كل قوى الشرّ العالمي ومعها الأنظمة الرجعية العربية خدمة لكيان الاحتلال الصهيوني، مشدداً على أن انتصار سورية على هذه المؤامرات أمر حتمي.

وقال العشري، إن الصمت الرسمي العربي والدولي على ما تتعرّض له سورية من مؤامرة وعقوبات جريمة لن ينساها التاريخ، مشدداً على أن سورية شعباً وجيشاً وقيادة حاربت وتحارب الإرهاب وحفظت الأمة من ويلات تنفيذ مخطط التقسيم المشؤوم.

وعبر العشري عن إدانته للإجراءات القسرية الأحادية الجانب التي تفرضها الدول الغربية على سورية، مؤكداً أن صمود الشعب السوري سيفشل هذه الإجراءات.

 

العراق

{ أعلنت دائرة التحقيقات في هيئة النزاهة، أمس، عن كشف حالات «تلاعبٍ وتزوير»ٍ في قوائم توزيع رواتب المتقاعدين في فرع أحد المصارف الحكومية في محافظة الأنبار.

وقالت الدائرة في بيان، إن «فريق العمل الميداني المؤلف من مكتب تحقيق الأنبار تمكن، بعد قيامه بالتدقيق في فرع مصرفٍ حكومي في الفلوجة، من كشف تلاعبٍ في (55) قائمة راتبٍ».

 

الأردن

{ يزور الملك عبدالله الثاني، اليوم الاثنين، مملكة البحرين الشقيقة.

ويجري الملك عبدالله الثاني مع الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين، مباحثات تتناول العلاقات الأخوية المتينة التي تربط البلدين والشعبين الشقيقين، وعدداً من القضايا ذات الاهتمام المشترك.

{ قال وزير الصحة نذير عبيدات، أمس، إن الحكومة تدرس جميع التطورات في الدول التي ظهرت فيها سلالة جديدة لفيروس كورونا المستجد.

وأضاف عبيدات في تصريح، أنالحكومة تنتظر المعلومات العلميّة من قبل منظمة الصحة العالمية والمصادر المختلفة، وبناء عليها يتم اتخاذ الإجراءات المناسبة”.

 

الكويت

{ حلّت الكويت في المركز الأول خليجياً في مؤشر الحرية الإنسانية، و113 عالمياً، مسجلة 6.6 نقطة، فيما جاءت في المرتبة الخامسة خليجياً و101 عالمياً من أصل 162 بلداً في الحرية الاقتصادية، والتي مثّلت أحد المكونات الرئيسية لمؤشر الحرية الإنسانية 2020، والصادر عن معهدي «فريزر» الكندي و«كاتو» الأميركي. واحتلت المركز 117 عالمياً في الحرية الشخصية بـ6.18 نقطة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى