الوطن

أخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{ قال الناطق الرسمي باسم الحكومة إبراهيم ملحم إنه في ضوء تفاقم أزمة الديون المتراكمة على شركة كهرباء القدس لشركة الكهرباء الصهيونية، التي قامت بقطع التيار الكهربائي عن بعض مناطق امتياز الشركة الوطنية في القدس ورام الله وبيت لحم، وإسهاماً من الحكومة بمساعدة شركة كهرباء القدس على تجاوز أزمتها، جاءت تصريحات رئيس الوزراء محمد اشتية باستعداد الحكومة رغم الظروف المالية الصعبة التي تمرّ بها، لتحمل الديون المتراكمة على المخيمات الواقعة ضمن مناطق امتياز الشركة، في إطار مساعدتها على الخروج من أزمتها، ضمن إجراءات أخرى تم الاتفاق عليها بين الحكومة وشركة الكهرباء لتحسين مستوى جبايتها لديونها، خاصة من المنشآت التجارية المقامة ضمن حدود تلك المخيمات.

وأكد ملحم أن الحكومة تدعو جميع المشتركين في مناطق امتياز الشركة إلى عدم التخلّف عن سداد فواتيرهم الشهرية، مساهمة منهم في الحفاظ على قدرة الشركة الوطنية بالاضطلاع بمسؤولياتها تجاههم.

{ انطلقت في المدينة الصينية تشونغشينغ، اعمال اجتماعات لجنة كبار المسؤولين للدول الأعضاء في مؤتمر التفاعل وبناء إجراءات الثقة في آسيا (CICA)، وذلك بمشاركة دولة فلسطين.

وتشارك فلسطين باعتبارها عضواً مؤسساً في الـ CICA، بوفد يرأسه سفير دولة فلسطين لدى جمهورية كازاخستان منتصر ابو زيد، وبمشاركة سكرتير ثالث  لينا حمدان مدير دائرة آسيا الوسطى وأذربيجان في وزارة الخارجية والمغتربين.

وخلال الاجتماعات، وحسب بيان للخارجية، تمّت مناقشة برنامج الـ CICA لعام 2020، وأهم الفعاليات التي ستنظمها الدول الأعضاء، ومنها استضافة دولة فلسطين للمؤتمر الرابع لمجلس شباب الـCICA، حيث كان من المقرّر أن يُعقد في شهر اكتوبر الماضي في مدينة رام الله، ولكن بسبب الإجراءات الاسرائيلية ورفضها لاستصدار تصاريح دخول للوفود من دول الأعضاء في السيكا للمشاركة في المؤتمر.

الشام

{ يقدّم المركز العلمي الطبي التطبيقي وتفصيل الأطراف الصناعية في العاصمة الروسية موسكو العلاج لبعض الأطفال السوريين الذين استهدفتهم التنظيمات الإرهابية في سورية بإرهابها.

وتمّ تأهيل تسعة أطفال بحالات مختلفة وجرى تفصيل أطراف صناعية لهم وتدريبهم على استخدامها وعادوا إلى الوطن ومازالت ثلاث حالات قيد المعالجة والتأهيل.

وفي لقاءات في موسكو، قال الطفل إبراهيم مردن إنه تلقى العلاج على أيدي أطباء المركز وتعلّم السباحة والكاراتيه، بينما أعربت الطفلة نور كامل عن الشكر للأطباء والمدرّبين الذين يشرفون على علاجها.

العراق

{ دعا النائب عن كتلة صادقون النيابية ثامر ذيبان الحمداني، أمس، رئيس الجمهورية برهم صالح إلى الالتزام بالدستور في اختيار رئيس الوزراء، فيما خاطب صالح بالقول: «سنقيلك في حال لم تلتزم بالدستور».

وقال الحمداني، في بيان: «حامي الدستور رئيس الجمهورية.. عليك الالتزام بتطبيق المادة (76) في اختيار رئيس الوزراء القادم وإلا ستكون قد حنثت باليمين في الالتزام بالدستور وحامياً له، وسيكون لزاماً علينا إقالتك».

وأعرب المرجع الديني الأعلى السيد علي الحسيني السيستاني في وقت سابق، عن أمله بأن لا يتأخر طويلاً تشكيل الحكومة الجديدة.

الأردن

{ أكد السفير الأردني بأبوظبي جمعة العبادي، أن القطاع الصحي الأردني يشهد تطوراً كبيراً في البنى التحتية، مشيراً إلى «الازدياد المضطرد في عدد المستشفيات والمراكز الصحية والخدمات المتخصصة، بجانب توافر التكنولوجيا الطبية الحديثة في مختلف المجالات التشخيصية والعلاجية والتأهيلية».

جاء ذلك في كلمة العبادي خلال ترؤسه الوفد الأردني في اجتماعات الدورة السابعة للمؤتمر الإسلامي لوزراء الصحة لدول منظمة التعاون الإسلامي المنعقد بأبوظبي، برئاسة دولة الإمارات العربية المتحدة.

الكويت

{ في حدث يُعدّ الأكبر على مستوى بورصة الكويت منذ تأسيسها في ستينيات القرن الماضي، والأبرز لهيئة أسواق المال منذ إنشائها في عام 2010، دخلت الكويت، عالماً أكبر، تقدّر قيمته بـ 14 تريليون دولار وفقاً لـ «بلومبرغ»، هي أصول مؤشر «MSCI» للأسواق الناشئة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى