الوطن

اخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{ قال الناطق الرسمي باسم الرئاسة، نبيل أبو ردينة، إن مدينة القدس بمقدساتها والحفاظ على هويتها الفلسطينية خيار وطني، لا مساومة عليه.

وأضاف: إن دعوة البعض لإجراء الانتخابات بمعزل عن إجرائها داخل مدينة القدس، هي محاولة للالتفاف على أحد الثوابت الفلسطينية المقدسة لدى الشعب الفلسطيني، وتساوق خطير مع الاحتلال الذي يحاول تهويد المدينة المقدسة.

وتابع أبو ردينة، إن موقف رئيس السلطة، محمود عباس، والقيادة الفلسطينية، أنه لا انتخابات دون القدس مهما كانت الضغوط، ولن نعطي الاحتلال فرصة فرض سياسة الأمر الواقع، وسنستمر بمساعينا مع الجهات الدولية للضغط على الكيان الصهيوني للموافقة على مشاركة شعبنا الفلسطيني المقدسي في هذه الانتخابات ترشحاً وانتخاباً.

وأردف: إن القدس لا يجوز بأي حال من الأحوال أن تكون جزءاً من أي تفاهمات هدنة تمس القرار الوطني المستقل للوصول الى وضع غامض لا يخدم مضمون الهوية الوطنية.

{ وقع النائب العام لدولة فلسطين المستشار أكرم الخطيب، مذكرة تفاهم قضائية مع النائب العام للجمهورية الصربية زاجوركا دولوفاك في العاصمة الصربية بلغراد، بحضور سفير دولة فلسطين محمد نبهان، ورئيس إدارة التخطيط والسياسات، مساعد النائب العام ياسر حماد.

وجاء توقيع الاتفاقية، خلال زيارة عمل رسمية قام المستشار الخطيب إلى مكتب النائب العام الصربي بحضور عدد من مساعديه، أجرى خلالها محادثات لبحث أوجه التعاون وتبادل الخبرات.

الشام

{ برعاية السيدة أسماء الأسد انطلقت صباح أمس، الجولة الأولى من اختبارات التصفيات النهائية للأولمبياد العلمي السوري لعام 2019-2020 بمشاركة 411 طالباً وطالبة من نخبة مواهب التميز العلمي في مختلف المحافظات.

وتتضمّن اختبارات التصفيات النهائية التي تقام تحت عنوان (التميز مسؤولية.. أنت قدها) جولتين على مدى يومين مدة كل واحدة أربع ساعات متواصلة حيث تجرى اختبارات مواد (الرياضيات والفيزياء والكيمياء وعلم الأحياء) في فندق إيبلا بدمشق بينما تجرى اختبارات مادة المعلوماتية في كلية الهندسة المعلوماتية بجامعة دمشق وذلك لاختيار أعضاء الفرق الوطنية التي ستشارك في مسابقات الأولمبياد الدولية والعالمية العام المقبل.

وتشمل الاختبارات إضافة إلى طلاب الصف الأول الثانوي المتأهلين من الموسم الحالي الطلاب القدامى من أعضاء الفرق الوطنية للأولمبياد خلال السنوات السابقة واليافعين العشرة الأوائل ممن فازوا بالماراثون البرمجي للأطفال واليافعين لعام 2019، حيث تم وضع نماذج الأسئلة من قبل اللجان العلمية المركزية للأولمبياد العلمي السوري التي تضمّ نخبة من الكفاءات التدريسية والبحثية في التعليم العالي بسورية.

العراق

{ أصدرت كتلة الاتحاد الوطني الكردستاني، بياناً بشأن رسالة رئيس الجمهورية برهم صالح إلى رئيس البرلمان محمد الحلبوسي، داعية الكتل السياسية كافة الى تفهم موقف صالح واتباع سياسة التعاون بدلاً عن سياسة الضغط.

وقالت الكتلة إن «التجاذبات والتناقضات بين الكتل السياسية في تحديد الكتلة الأكبر وتفسيراتها المتعددة وعدم الاتفاق على مرشحٍ يرضى عنه الشارع المنتفض والقوى السياسية من جهة والفوضى العارمة والضغوط المستمرة من مصادر مختلفة من جهة اخرى أدت الى إرباك المشهد السياسي».

الأردن

{ بحث وزير التربية والتعليم الدكتور تيسير النعيمي مع السفير العراقي في عمان حيدر العذاري، علاقات التعاون بين البلدين الشقيقين وبخاصة المتعلقة بالمجال التربوي وسبل تطويرها.

وأكد الدكتور النعيمي خلال اللقاء، الذي حضره الملحق الثقافي العراقي في عمان، أهمية العلاقات التاريخية بين الأردن والعراق، وحرص الأردن على تطويرها، بما يخدم مصلحة البلدين والشعبين الشقيقين.

وتناولت مباحثات الجانبين، الخدمات التربوية المقدمة للطلبة من أبناء الجالية العراقية في المدارس الحكومية الأردنية، بالسوية نفسها المقدمة لنظرائهم من الطلبة الأردنيين.

الكويت

{ أعلن مقرر اللجنة الوطنية للبحث والإنقاذ المهندس عماد السنعوسي، إقرار الخطة الوطنية للبحث والإنقاذ لدولة الكويت، وهي الاولى من نوعها في البلاد، والتي من شأنها رفع تصنيف دولة الكويت في المنظمات الدولية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى