ثقافة وفنون

الفيلم السوري «إلى سما» يحقّق رقماً قياسياً ضمن ترشيحات جوائز «بافتا»

تمكّن الفيلم الوثائقي السوري «إلى سما» للمخرجة وعد الخطيب، من كسر رقم قياسي جديد بترشيحات جوائز الأكاديمية البريطانية للسينما والتليفزيون «بافتا» في نسخته الـ73، المقرّر إعلان أسماء الفائزين بجوائزها في 2 شباط المقبل بالعاصمة الإنجليزية.

حصد الفيلم 4 ترشيحات في فئات: أفضل فيلم وثائقي، أفضل فيلم ناطق بلغة غير إنجليزية، جائزة العمل الأول لكاتب أو مخرج أو منتج بريطاني، أفضل فيلم بريطاني؛ ليصبح الفيلم الوثائقي الأكثر ترشيحاً في تاريخ جوائز بافتا.

الفيلم يُعدّ رحلة حميمة وملحمة في تجربة الحرب النسائية، فهو بمثابة رسالة حب من أم شابة لابنتها، يروي قصة حياة وعد الخطيب خلال خمس سنوات من الانتفاضة في مدينة حلب السورية، وهي تقع في الحب، وتتزوّج وتلد سما، في حين أن الصراع يتصاعد حولها، فتلتقط كاميراها قصصًا مذهلة عن الخسارة والضحك والبقاء على قيد الحياة بينما تتصارع وعد مع خيار مستحيل، وهو الفرار من المدينة لحماية حياة ابنتها وترك كفاحها من أجل الحرية التي ضحّت من أجلها بالفعل.يُذكر أن فيلم «إلى سما» حصد جوائز مهرجانات «SXSW» السينمائي، كان، جوائز الأفلام الأوروبيّة. كما تمّ اختيار الفيلم ضمن القائمة القصيرة لترشيحات جوائز الأوسكار 2020.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى