أولى

استشهاد صحافي ومصوّر بنيران مسلحين في البصرة.. وتجدّد التظاهرات في بغداد علاوي يعلن استقالته من عضوية البرلمان العراقي

أعلن زعيم ائتلاف الوطنية اياد علاوي، أمس، استقالته من عضوية مجلس النواب العراقي.

وذكر مكتب علاوي في بيان مقتضب، أن «زعيم ائتلاف الوطنية أعلن استقالته من عضوية مجلس النواب العراقي نتيجة فشل المجلس في أداء دوره التشريعي والرقابي وعدم تعامله بجدية وإيجابية مع مطالب الحراك الشعبي والجماهيري».

وكان أياد علاوي قد ادى بتاريخ (6 تشرين الثاني 2018) اليمين الدستوري أمام مجلس النواب العراقي.

إلى ذلك، اغتال مسلحون مجهولون صحافياً في مدينة البصرة، لتضاف تلك العملية إلى أكثر من 20 عملية اغتيال نفذت في الشهرين الماضيين.

وقال مصدر، إن «مسلحين مجهولين أطلقوا النار باتجاه مركبة بداخلها المراسل التلفزيوني أحمد عبد الصمد والمصور صفاء غالي وسط مدينة البصرة، ما أدى إلى استشهاد عبد الصمد في الحال».

وأكد أن الإعلاميين، تعرضوا للهجوم المسلح، بعد قيامهما بتغطية المظاهرات التي تشهدها مدينتهم البصرة، وباقي محافظات وسط وجنوب العراق، والعاصمة بغداد.

وأدانت نقابة الصحافيين العراقيين، حادثة قتل الصحفي أحمد عبد الصمد عضو نقابة الصحفيين العراقيين، واستنكرتها، كما حادثة مراسل قناة دجلة الفضائية في محافظة البصرة الذي اغتيل أثناء قيامه بواجبه المهني في تغطية المظاهرات.

وأعتبرت النقابة في بيان، الاغتيال، حادث إجرامي يأتي في مسلسل استهداف الصحفيين، والإعلاميين، وأصحاب الكلمة الحرة الذي يؤدون واجبهم الوطني والمهني.

وقالت النقابة، «في الوقت الذي تستنكر فيه هذا العمل الغادر، والجبان، نطالب قائد عمليات البصرة، وقائد شرطة البصرة بالكشف عن الجناة، وملاحقتهم وتقديمهم إلى العدالة.

واختتمت نقابة الصحفيين العراقيين، مشددة على ضرورة توفير الحماية اللازمة للصحفيين، والمؤسسات الإعلامية التي تؤدي واجبها المهني، بما تمليه طبيعة الأحداث التي يمر بها العراق.

وقفزت حصيلة ملاحقة الإعلاميين والصحفيين في العراق، من 30 إلى 100 في غضون شهر واحد فقط، في حصيلة مستمرة مع تواصل الأحداث في البلاد، وتزايد عمليات الاغتيال بكاتم الصوت التي تلاحق أيضا الناشطين، والكتاب البارزين الداعمين والمشاركين في المظاهرات التي تشهدها العاصمة، ومدن الوسط، والجنوب.وتظاهر عشرات الآلاف من العراقيين في ساحة التحرير وسط العاصمة العراقية بغداد، أمس، في تظاهرة دعوا لها قبل أيام تحت شعار «المليونية».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى