اقتصاد

«فاو»: ارتفاع أسعار الغذاء العالمية لأعلى مستوى منذ 5 أشهر

 

أعلنت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة «فاو»، ارتفاع أسعار الأغذية العالمية للشهر الثالث على التوالي، لتبلغ أعلى مستوياتها في خمسة أشهر في كانون الأول الماضي.

وذكرت وكالة أنباء «ميركو» أن ارتفاع أسعار الغذاء العالمية جاء مدعوماً بزيادات قوية في أسعار الزيوت النباتية والسكر ومنتجات الألبان وكذلك انتعاش أسعار الحبوب، فيما قفز متوسط مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الغذاء إلى أعلى مستوياته منذ كانون الأول 2014 عند 181.7 نقطة، بارتفاع 2.5 بالمئة عن الشهر الماضي.

وبالنسبة للعام بأكمله، بلغ متوسط المؤشر 171.5 نقطة، بارتفاع 1.8 بالمئة عن 2018، لكن دون الذروة التي بلغها في 2011 عند 230 نقطة، ويقيس المؤشر التغيرات الشهرية لسلة من الحبوب والزيوت النباتية ومنتجات الألبان واللحوم والسكر.

وقال شو دونيو المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة (الفاو)، في وقت سابق إن «حوالي 14 في المئة من إنتاج الغذاء في العالم إما يُفقد أو يُهدر خلال مراحل الحصاد وتجارة التجزئة للسلسلة الغذائية، وهو ما يكلف 400 مليار دولار».

وأضاف: «فقدان الغذاء بشكل رئيسي في البلدان النامية، حيث لا يزال 821 مليون شخص يعانون من نقص التغذية المزمن، كما أنه يؤثر على تغيّر المناخ».

وتابع دونيو: «فقد وهدر الفواكه والخضروات تسبب بخسارة 75 مليار متر مكعب من المياه في السنة، في حين أن فقد وهدر اللحوم والمنتجات الحيوانية يعني أن 715 مليون هكتار من الأراضي استخدمت هدراً».

وشدّد على أنه «لا يمكننا إنهاء الجوع وجميع أشكال نقص التغذية إذا لم نعالج أوجه القصور وعدم المساواة في نظمنا الغذائية التي تؤدي إلى ارتفاع مستويات فقدان الأغذية وهدرها».

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً

إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق