الوطن

الحريري: سأتحدث مع بري مطوّلاً

اعتبر رئيس حكومة تصريف الأعمال سعد الحريري أن «أساس الحل هو تشكيل حكومة جديدة، وليس تعويم حكومة استقالت بطلب من الشارع»، وقال إنه «يقوم بتصريف الأعمال بشكل كامل بحسب الدستور، أما إذا كان المطلوب أكثر فلا مشكلة».

وأضاف في دردشة مع الصحافيين عقب ترؤسه اجتماع كتلة «المستقبل» النيابية عصر أمس في «بيت الوسط» «هناك الرئيس المكلّف حسان دياب الذي لديه مهمة تشكيل حكومة مع من سمّوه لهذه المهمة، فليشكل الحكومة مع فخامة الرئيس ونقطة على السطر. إذا كان هناك مكان قصّرت فيه بتصريف الأعمال فليخبروني أين هو».

قيل للحريري: لكن رئيس مجلس النوّاب نبيه بري يطالب باجتماع الحكومة، فأجاب «حكومة تصريف الأعمال لديها عدة صلاحيات ونحن نستخدم هذه الصلاحيات في حدودها. لكن إذا فرضنا أني تحدثت مع البنك الدولي واتفقنا على أمر ما، فهل بإمكاني أن أنفذ هذا الإتفاق ضمن حكومة تصريف أعمال؟ كلا، لا يمكن. فمن يستطيع أن ينفذ مثل هذه الأمور هي حكومة تحوز على الثقة من مجلس النواب وتعمل بشكل طبيعي».

سئل: هل ستشارك في جلسة برلمانية لمناقشة الموازنة أو لتشريع الضرورة في هذه الفترة؟ أجاب «سأجتمع مع الرئيس نبيه بري ونتفق على ذلك».

ورداً على سؤال قال «أي أمر نريد أن نقوم به في الملف الاقتصادي بحاجة لأن نتعاون مع البنك الدولي وصندوق النقد الدولي والمؤسسات الدولية الأخرى. فهل يمكن لحكومة تصريف أعمال أن تتعاون مع هذه المؤسسات أم يجب أن تكون هناك حكومة عادية لديها ثقة برلمانية؟ وإلاّ فلنلغ الدستور».

سئل: هل تعتبر مواقف الرئيس بري تجاهك مقدمة لإعادتك إلى رئاسة الحكومة؟ أجاب «حين أرى الرئيس بري أتحدث معه مطولاً».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى