الوطن

أخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{ قالت وزارة الخارجية والمغتربين، إن إقدام دولة الاحتلال بشكل متعمّد ومدروس على فتح سدود مياه الأمطار مجدداً وللمرة الثالثة في غضون عشرة أيام، جريمة حرب بامتياز وجزء لا يتجزأ من عدوان الاحتلال على شعبنا في قطاع غزة عبر أسلحة الدمار الفتاكة أو فتح السدود المائية على طول المناطق الشرقيّة أو رشّ المبيدات السامة على المحاصيل الزراعية وغيرها العديد من أشكال القمع والتنكيل والحصار والعقوبات الجماعيّة ضد أبناء شعبنا في قطاع غزة.

وأكدت الخارجية في بيان لها، أمس، أن ذلك يأتي بهدف ضرب مقوّمات صمود المواطن الغزي وقدرته على المواجهة، وضمن مخطط احتلالي بغيض يتكامل مع الحصار الظالم المفروض على قطاع غزة ومشاريع الاحتلال الرامية لتكريس حالة الانقسام وفصل قطاع غزة عن الضفة الغربية المحتلة، كما أعلن ذلك أكثر من مسؤول في دولة الاحتلال.

{ أكد رئيس هيئة مكافحة الفساد المستشار أحمد براك أن الفساد يُشكل انتهاكاً جلياً لحقوق الإنسان، وينعكس سلباً وبشكل واضح على مقدار حصول الفرد على حقوقه الإنسانية والخدمات المقدّمة له.

وأوضح المستشار براك خلال توقيع مذكرة تعاون بين الهيئة ومركز حقوق الإنسان والديموقراطية «شمس»، أمس، أن نشر وتعميم ثـقافة حقوق الإنسان والديمقراطية يُشكِّل بذاته حقاً من حقوق الإنسان، مشيراً إلى أن هيئة مكافحة الفساد تسعى للوصول إلى مجتمع فلسطيني خالٍ من الفساد ومناهض له ومؤمن بقيم النزاهة والشفافية والمساءلة، ومجتمع فلسطيني مدني ديمقراطي قائم على العدل والمساواة وسيادة القانون واحترام حقوق الإنسان.

وأشار إلى أن محاربة الفساد والتعاون على محاربته هو جزء أساسي من تعزيز حقوق الإنسان في المجتمع، مشدداً على أن محاربته ضرورة ملحّة للحفاظ على منظومة الأخلاق في المجتمعات وتعزيز سيادة القانون.

 

الشام

{ عقد مجلس الشعب أمس، برئاسة حموده صباغ رئيس المجلس جلسته الأولى من الدورة العادية الثانية عشرة للدور التشريعي الثاني، بحضور رئيس مجلس الوزراء المهندس عماد خميس والوزراء.

وفي كلمة له أكد المهندس خميس أنه مع الانتصارات الكبرى التي حققتها قواتنا المسلحة الباسلة وحلفاؤنا الأوفياء خلال العامين الأخيرين وتمثلت بتحرير مساحات واسعة من الإرهاب عمدت قوى العدوان إلى تصعيد حربها على بلدنا عبر تحريكها لجبهات عدّة كان أبرزها الاحتلال التركي لمناطق في الشمال السوري وتشديد الحصار الاقتصادي المفروض على سورية، وذلك بالتزامن مع قرار الإدارة الأميركية العلني بسرقة النفط السوري ودعم الاضطرابات الداخلية في عدد من الدول المجاورة.

 

العراق

{ كشفت دائرة التحقيقات في هيئة النزاهة، أمس، عن صدور أمر استقدام بحق أعضاء من لجنة توزيع رواتب أبناء العراق (الصحوات)، بتهمة «الاختلاس».

وقالت الدائرة، إن «محكمة تحقيق صلاح الدين المختصة بقضايا النزاهة أصدرت أمراً باستقدام 27 ضابطاً من مختلف الرتب العسكرية الأعضاء في لجان توزيع رواتب أبناء العراق (الصحوات) للأفواج التابعة لقيادة إحدى الفرق سابقاً في صلاح الدين بتهمة اختلاس رواتب الصحوات لمدة شهرين بمبلغ مقداره (3,789,344,000) مليار دينار».

 

الأردن

{ قال رئيس مجلس مفوّضي هيئة تنظيم قطاع الاتصالات الدكتور غازي الجبور، إن الهيئة دأبت على نشر مؤشرات قطاعي الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وخلصت منذ العام 2017 الى أن أرقام خدمات الاتصالات المتنقلة التي تصل الهيئة هي أرقام مضخّمة وغير واقعية.

وأوضح الجبور في بيان صحافي أمس، الى ان الهيئة «قامت وبالتشارك مع المشغلين بالدخول الى انظمة إدارة شبكاتهم وتفحّص سجلات المشتركين، وتأكدت أن الأرقام غير حقيقية وتحتاج الى التصحيح».

 

الكويت

{ أجرى نائب وزير الخارجية خالد الجارالله مباحثات مع المستشار الرئاسي للعمال الفيليبينيين والعاملات الفيليبينيات بالخارج الوزير عبدالله ماماو. كما جرى بحث الحظر الذي فرضته الفيليبين على إرسال العمالة الى دولة الكويت بسبب جريمة القتل التي تعرّضت لها إحدى العاملات المنزليات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى