اقتصاد

نشاطات واخبار اقتصادية

اجتماع لمشروع مسح قوارب ومعدّات الصيد

 

ترأس وزير الزراعة عباس مرتضى في مكتبه في الوزارة اجتماعاً لمشروع مسح قوارب ومعدّات الصيد في لبنان، بحضور الوزيرة السابقة وفاء الضيقة حمزة، ممثل منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة الفاو الدكتور موريس سعادة، وعدد من الخبراء المحليين والدوليين وتطرّق البحث الى الحلول الاستراتيجية لحفظ الثروة السمكية واستدامتها في ظل التحديات التي تواجه هذا القطاع والجهود المخلصة لوضع الحلول للمشاكل كافة. وشدّد الوزير مرتضى خلال الاجتماع، على أهمية تنظيم القطاع وتطوير قدرات الصيادين بالإضافة الى العمل للإسراع في إقرار مشروع قانون الصيد المائي وتربية الأحياء المائية في لبنان الذي أعدته الوزارة والذي من شأنه التنظيم الشامل للقطاع.

 

خط ساخن للزراعة

 

أعلن وزير الزراعة عباس مرتضى عن وضع خط ساخن بتصرّف المواطنين لتلقي الشكاوى ومتابعتها، وأكد «جهوزية الوزارة والوحدات الإقليمية كافة التابعة لها لتلقي الشكاوى الخطية ومتابعة كل شكوى ومعالجتها».

والخط الساخن هو: 81/964621 – 01/821300

 

تطوير وتنمية القطاع التجاريّ

 

التقى رئيس غرفة طرابلس والشمال توفيق دبوسي، الخبيرة والمستشارة في التنمية وتطوير العلاقات التجارية الدولية أندريا إردمان Andrea Erdmann بحضور مدير حاضنة أعمال الغرفة (بيات BIAT) الدكتور فواز حامدي.

وأوضحت إردمان أنها «تقوم بمهمة استطلاعيّة في لبنان للوقوف على سبل ووسائل تطوير وتنمية القطاع التجاري والإنمائي وعلى دور حاضنة أعمال غرفة طرابلس والشمال في تطوير بيئة الأعمال ولا سيما على نطاق المشاريع المتناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة».

 

«الاقتصاد» تجول في طرابلس

 

تابعت مصلحة الاقتصاد والتجارة في الشمال، جولاتها الميدانية في طرابلس لمراقبة اشتراكات الكهرباء، بمؤازرة من جهاز امن الدولة في طرابلس. وشملت الدوريات، مناطق محرم، باب الرمل، سوق البلاط، وابي سمراء، حيث تمّ تنظيم عدد من محاضر الضبط بحق المخالفين.

 

مكافحة التهريب

 

نوّه رئيس الاتحاد الوطني للتعاونيات في لبنان رضا الميس بـ»جهود جمارك البقاع في مكافحة التهريب وآخرها ما قامت به من مصادرة مئات الصناديق من البيض وأطنان من الخضر والفاكهة المهرّبة عبر الطرق غير الشرعية». ولفت إلى أن «هذه الجهود واستمرارها تساعد على صمود القطاعات الإنتاجية ونحن ننوّه بها ونطالب بأن تكون عملاً يومياً».

 

إقفال 88 محلاً 
في بعلبك

 

أشار رئيس جمعية تجار بعلبكالوسط التجاري حسين عواضة إلى أن «سوق بعلبك يمرّ في وضع صعب جداً، فقد أقفل بسبب الأزمة المالية وتردي الأوضاع الاقتصادية حوالي 88 محلاً في المدينة، كما أن ارتفاع سعر الدولار أجبر العديد من مستأجري المحلات على تصفية البضاعة وتسليم المفاتيح الى أصحابها».

ورأى أن «هناك محال تجارية مهددة بالإقفال في حال لم يعالج سعر صرف الدولار من قبل الدولة»، داعياً المعنيين إلى «اتخاذ المبادرة لإنقاذ لبنان من الانهيار، وإعلان حالة طوارئ اقتصادية لإنقاذ ما تبقى من محال في السوق».

 

الشريف رئيساً لجمعية تجار صيدا

 

عقد الأعضاء المنتخبون للمجلس الإداري لجمعية تجار صيدا وضواحيها اجتماعاً، في مقر الجمعية في مبنى غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب، برئاسة أكبر الأعضاء سناً علي الشريف، بحضور رئيس الغرفة محمد حسن صالح، تمّ خلاله توزيع المهام على الأعضاء.

وفاز الشريف برئاسة الجمعية بالتزكية، فيما جرى التصويت على باقي مهام المجلس الإداري وجاءت النتائج على الشكل التالي: قاسم خليفة نائباً للرئيس، نزيه الناتوت نائباً للرئيس، حسن ناصر أميناً للسر، وائل قصب نائباً لأمين السر، محمود حجازي أميناً للصندوق، وكل من: محمد القطب، طارق مكاوي، محمد الدرزي، حسن فضل صالح، محمد جمعة، فادي الكيلاني، هادي القواس، مصطفى الإبريق وحسن غدار أعضاء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى