عربيات ودوليات

بومبيو يبحث اتفاق تجاريّ مع لندن ويصف الحزب الشيوعيّ الصينيّ بـ«تهديد العصر»

وصف وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، الحزب الشيوعي الصيني بأنه «تهديد رئيسي في عصرنا»، وذلك بعدما سمحت السلطات البريطانية لشركة «هواوي» الصينية المشاركة بتطوير شبكة الجيل الخامس على أراضيها، رغم تحذيرات واشنطن.

وأضاف وزير الخارجية الأميركي أن للصين «اقتصاداً هائلاً، يرتبط به الاقتصاد الأميركي بشكل وثيق. هذه فرصة هائلة لنا للعمل معاً»، لكن «النظام الشيوعي الصيني، في ظل حكم الرئيس شي جينبينغ، لديه أهداف لا تتوافق مع قيمنا».

من جانبه، قال وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب إن إيران «ابتعدت عن أعراف المجتمع الدوليّ وتنبغي محاسبتها»، مضيفاً أن بلاده تريد من إيران العودة للالتزام بالاتفاق النووي.

وذكرت وزارة الخارجية الأميركية أن بومبيو مع نظيره البريطاني دومينيك راب بحثا في لندن خططاً لإبرام اتفاقية تجارة حرة قوية بين البلدين في أعقاب خروج  المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي.

وأضافت أن الطرفين ركّزا على «الجهود المبذولة لتحقيق السلام في الشرق الأوسط، ودعم الرئيس الانتقالي لفنزويلا خوان غوايدو، وأهمية مواصلة الضغط على إيران لوقف أنشطتها المدمرة».

ولفتت الخارجية الأميركية إلى أن اللقاء تضمن كذلك التحديات الأمنية المشتركة بما في ذلك أهمية الحفاظ على سلامة شبكات الاتصالات، ودعم وقف دائم لإطلاق النار في ليبيا.​

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى