أولى

مسيرات حاشدة بقطاع غزة والضفة ومواجهات مع قوات الاحتلال رفضاً لمشروع تصفية القضيّة عريقات: «صفقة القرن» خطة طاقم نتنياهو حرفياً

 

قال أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات «ما طرح من قبل ترامب ونتنياهو في 28 كانون الثاني/يناير، هو حرفياً ومن دون أي تغيير واحد، ما قدّمه طاقم نتنياهو التفاوضي في 23 أيلول/سبتمبر 2018». 

ولفت عريقات خلال مؤتمر صحافي عقده في مدينة رام الله في الضفة الغربية المحتلة إلى أن هذه الخطة هي خطة نتنياهو ومجلس المستوطنات التي تبنّاها الفريق الذي شكله ترامب لوضع الخطة.

ومجلس المستوطنات أو «يشع» هو مجموعة تمثل مجالس المستوطنات اليهوديّة المقامة في الضفة الغربية المحتلة.

وبحسب عريقات فإن ما تضمّنته الخطة الأميركيّة يعني «الانسحاب من ميثاق الأمم المتحدة والقانون والشرعية الدولية واتفاقات أوسلو وغيرها من الاتفاقات الموقّعة».

وأضاف «ما تضمنته الخطة إلى زوال وفشل»، مؤكداً أن «الأفكار التي تشرعن المستوطنات والضم وإخضاع الشعوب بقوة السلاح ما هي إلا جرائم حرب وفقاً للقانون الدولي».

وتقوم «صفقة القرن»، التي أعلنها ترامب الثلاثاء على تطبيق «حلّ الدولتَين» مع عاصمة لـ «إسرائيل» في القدس، والاعتراف بسيادة الاحتلال على أراض محتلّة ورفض عودة اللاجئين الفلسطينيين.

وأعطت الخطة الأميركية التي أعلنت، الكيان الصهيوني الضوء الأخضر لضم غور الأردن المنطقة الاستراتيجية التي تشكّل 30% من مساحة الضفة الغربية.

وفي سياق الرفض الشعبي الفلسطيني لـ «صفقة القرن»، شاركت جماهير غفيرة من قطاع غزة في مسيرات حاشدة دعت إليها حركة حماس، مساء أمس، استمراراً للفعاليات الشعبية الاحتجاجية رفضاً لصفقة ترامب.

وخرجت الجماهير في كافة مناطق قطاع غزة، من رفح جنوباً وحتى شمال القطاع، تعبيراً عن الغضب الشعبي المتواصل.

وحمل المشاركون الأعلام الفلسطينية، ورفعوا لافتات تندد بصفقة ترامب، وتؤكد الحق في كامل فلسطين التاريخيّة وعاصمتها القدس المحتلة.

وكان الناطق باسم حركة حماس عبد اللطيف القانوع، قال في تصريح له إن كل محاولات تصفية القضية الفلسطينية وسلب حقوق شعبنا المشروعة ستفشل أمام  صموده الأسطوري وإرادته الصلبة، ولن يُكتَب لها النجاح.

وأضاف القانوع أن خروج الجماهير الفلسطينية اليوم في مختلف المحافظات والمخيمات في قطاع غزة يأتي تأكيداً على رفضها لصفقة القرن التصفوية، والتحاماً مع الموقف الفلسطيني الموحّد الرافض لها.

وأضاف أن التظاهرات الشعبية والمسيرات الحاشدة اليوم الجمعة، دليل على وحدة شعبنا في الدفاع عن مقدساته، والمحافظة على ثوابته، واستعداده الكامل لإفشال صفقة القرن، ومواجهة الاحتلال

وكان أصيب عدد من المواطنين، أحدهم بالرأس ووصفت حالته بالخطيرة، خلال مواجهات عنيفة بين الشبان وجنود الاحتلال في مدن فلسطينية عدة في الضفة المحتلة، مساء أمس، في سياق الفعاليات الشعبية الرافضة لـ»صفقة القرن».

كما اندلعت مواجهات بين مئات الشبان وقوات الاحتلال على المدخل الشمالي لمدينة البيرة المقابل لمستوطنة «بيت ايل» وسط الضفة.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى