عربيات ودوليات

لحماية المصالح الأمنيّة.. ماكرون يدعو أوروبا للحوار الجادّ مع روسيا

قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إنه «يجب خوض حوار سياسي جاد مع روسيا لحماية المصالح الأمنية لأوروبا».

وأكد ماكرون، في مؤتمر صحافي مع نظيره البولندي أنجي دودا، أمس، في العاصمة البولندية وارسو، «يجب أن نخوض حواراً سياسياً جاداً مع روسيا من أجل مصالحنا الأمنية كأوروبيين»، مؤكداً «فرنسا ليست مع روسيا ولا ضدّ روسيا، فرنسا مع أوروبا».

وتابع «يجب أن نعزّز نحن الأوروبيين قدراتنا الدفاعية وأن نعمل سوياً، كي نكون شركاء نتمتع بمصداقية»، مشيراً إلى أنه «يجب على حلف الناتو أن يجد أولويات استراتيجية واضحة».

وبحث نائب وزير الخارجية الروسي، ألكسندر غروشكو، يوم الأربعاء الماضي، مع رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي إلى روسيا، ماركوس إديرر، تأثير خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي على علاقات بلاده مع الاتحاد والمملكة.

وجاء في بيان وزارة الخارجية الروسية، أن «نائب وزير الخارجية ألكسندر غروشكو، التقى يوم 29 كانون الثاني، مع رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي إلى روسيا، ماركوس إديرر، الذي أبلغه رسمياً عن الانسحاب المقبل لبريطانيا من الاتحاد الأوروبي، بما في ذلك نهج الفترة الانتقالية في العلاقات بين المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي، والتي تبدأ في الأول من شباط».

وأضاف البيان: «أشار الجانب الروسي إلى أنه سيدرس آثار خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بعناية، من زاوية التأثير على علاقات روسيا مع الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة، مع مراعاة الحاجة إلى تكييف إطارها القانوني».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى