ثقافة وفنون

خواكين فينيكس يفوز بجائزة الأوسكار الأولى كأفضل ممثل عن دور «الجوكر»

فاز النجم المخضرم خواكين فينيكس، بجائزة الأوسكار الأولى له لأفضل ممثل بدور رئيسي عن فيلم  «Joker»، ليصبح ثاني ممثل يحصد الجائزة المرموقة عن عمل مستند على قصص الرسوم المصوّرة.

وعقب تسلّمه الجائزة، قال «فينيكس»: «أنا ممتنّ كثيراً، لا أشعر بأهميتي فوق أي شخص من زملائي المرشحين أو أي شخص آخر في هذه الغرفة، لأننا نشترك في الحب نفسه، حب السينما».

وأضاف: «أعتقد أن أعظم هدية قدّمت لي، والكثير من الناس في هذه الصناعة هي الفرصة لاستخدام صوتنا لمن لا صوت لهم. لقد كنت أفكر في بعض المشكلات المحزنة التي نواجهها بشكل جماعي. أعتقد أننا نشعر في بعض الأحيان بأننا ندافع عن أشياء مختلفة. ولكن بالنسبة لي، أرى القواسم المشتركة بيننا، سواء كنا نتحدّث عن عدم المساواة بين الجنسين أو العنصرية أو حقوق الإنسان أو حقوق السكان الأصليين أو حقوق الحيوان. فإننا نتحدّث عن مكافحة الظلم. نحن نتحدّث عن الكفاح ضد الاعتقاد بأن أمة واحدة، أو شعب واحد، أوجنس واحد، أو نوع واحد، له الحق في السيطرة على الآخر واستخدامه والسيطرة عليه دون عقاب».

وذكر «فينيكس» خلال كلمته: أعتقد أننا أصبحنا منفصلين جدًا عن العالم الطبيعي. كثيرون منا مذنبون بوجهة نظر العالم الأنانية، ونعتقد أننا مركز الكون. نذهب إلى الطبيعة وننهب مواردها. نشعر بأننا مؤهلون لتلقيح بقرة بشكل مصطنع وسرقة طفلها، على الرغم من أن صرخاتها من الألم لا تخطئها العين. ثم نأخذ حليبها المخصّص للعجول ونضعه في قهوتنا وحبوبنا».

واختتم: «لقد كنت وغدًا طوال حياتي، لقد كنت أنانيًا، لقد كنت قاسيًا في بعض الأحيان، وأعمل بجهد كبير، وأنا ممتنّ لأن الكثير منكم في هذه الغرفة قد منحني فرصة ثانية. أعتقد أن ذلك ممكنٌ، عندما ندعم بعضنا البعض وليس عندما نلغي بعضنا البعض بسبب أخطائنا الماضية، عندما نساعد بعضنا البعض على النمو، عندما نعلّم بعضنا البعض، عندما نوجّه بعضنا البعض».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى