ثقافة وفنون

الإعلان عن جوائز «مهرجان صور السينمائيّ الدوليّ للأفلام القصيرة»

اختتمت إدارة «مسرح إسطنبولي» و«جمعية تيرو للفنون» فاعليات الدورة السابعة من «مهرجان صور السينمائي الدولي للأفلام القصيرة» تحية للمخرج «جان شمعون» في «المسرح الوطني اللبناني» في مدينة صور، تحت شعار «السينما في وجه القمع»، بحضور حشد من الأهالي والطلاب. وشارك في المهرجان 52 فيلماً روائياً ووثائقياً ورسوماً متحركة من 19 بلداً، وضمت لجنة التحكيم الكاتبة الجزائرية وردة زرقين والشاعر جورج غنيمة والسينمائي إسماعيل شرف الدين من لبنان.

وجاءت نتائج المسابقة الرسمية على الشكل التالي: جائزة أفضل فيلم وثائقي مناصفة بين فيلم «خديجة» من المغرب، وفيلم «سقف المدينة المثقوب» لمسلم حبيب من العراق. جائزة أفضل فيلم روائي درامي ذهبت لفيلم «الحقيبة» لعلي عيدان من العراق. جائزة أفضل فيلم تحريك مناصفة بين فيلم «Factory Fabrika»  لباتوهان كوكسال من تركيا، وفيلم «Semantics» لأروب دويفيدي من الهند. أما جائزة أفضل تصوير سينمائي مناصفة بين فيلم «أنا لا أحب السكر» لوسيم قشلان من السويد، وفيلم «A tale of an orange Asli»  ليزن الأسدي من ماليزيا. جائزة أفضل ممثل مناصفة بين الممثل الأوكراني «Vasyl Basha» عن دوره في فيلم «في المعركة» والممثل اللبناني رودريغ سليمان عن دوره في فيلم «صورة، فندق ولها». كما حصدت جويا جبور جائزة أفضل ممثلة عن فيلم «رويا» من لبنان، مناصفة مع الممثلة رهف الجابر عن فيلم «هدوء» من سورية، وجائزة أفضل فيلم لبناني ذهبت الى فيلم «شو اسمك؟» لنور المجبر.

ونوّهت لجنة التحكيم بالأفلام التالية: «فيلم روتين» لأسامة داوود من سورية و»هل تراني» لعبدالله معطان من فلسطين و»سينما ريفولي» ليافوز بولوككو من تركيا و «النجمة» لجلبير كرم من لبنان.

ومن جهته أكد مؤسّس «المسرح الوطني اللبناني» الممثل والمخرج قاسم إسطنبولي، أنّ المهرجان يواكب صرخة المواطن اللبناني، والسينما في وجه القمع هو شعارنا منذ تأسيس مشروعنا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى