الوطن

تحديد يوم الخميس المقبل موعداً لمنح الثقة للحكومة.. وقوات الاحتلال الأميركيّ تعتقل شيخ عشيرة غربي العراق بغداد: واشنطن تحثّ علاوي على حلّ خلافاته مع الكتل البرلمانيّة

حثّ وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، رئيس الحكومة العراقية المكلف، محمد توفيق علاوي، على حل الخلافات مع الكتل «السُنية» و»الكردية» بشأن تشكيل حكومته.

وذكر بيان للسفارة الأميركيّة في بغداد أن «بومبيو أجرى اتصالاً هاتفياً بعلاوي للتأكيد مجدداً على التزام الولايات المتحدة الأميركية الدائم بعراقٍ قوي ومزدهر وذي سيادة».

وبحسب البيان «رحّب وزير الخارجية الأميركي بتعهد رئيس الوزراء المُكلف بإجراء انتخابات مبكرة بغية دعم النظام الديمقراطي في العراق».

من جانبه حثّ بومبيو رئيس الوزراء العراقي المكلّف على حلِ الخلافات مع الزُعماء السياسيين الأكراد والسُنة لضمان نجاح حكومته في الاضطلاع بالمهام الأساسية».

وشدّد وزير الخارجية الأميركي على ضرورة التزام العراق بحماية دبلوماسيّي الولايات المتحدة وقوات التحالف والمنشآت التابعة لهما».

وبحسب البيان «استعرض بومبيو وعلاوي حركة الاحتجاجات، ولا سيما الضرورة الحتمية المُلقاة على عاتق الحكومة المقبلة بوضع حدٍ لقتل المُحتجين، والسعي لتحقيق العدالة للقتلى والجرحى والتعاطي مع مظالمهم المشروعة».

واتفق وزير الخارجية ورئيس الوزراء المُكلف على أهمية الشروع بإجراء الإصلاحات التي من شأنها أن تُمكّن الحكومة من توفير حياة كريمة وازدهار وأمن للشعب العراقي».

وفي سياق متصل، حدّد مجلس النواب العراقي، يوم الخميس المقبل موعداً لمنح الثقة لحكومة محمد توفيق علاوي.

وقال مصدر، إن «رئاسة البرلمان العراقي أبلغت الكتل السياسية بأن جلسة منح الثقة لحكومة محمد توفيق علاوي، ستكون يوم الخميس المقبل».

وكان النائب عن كتلة صادقون بالبرلمان العراقي أحمد الكناني، قال إن البرلمان عقد، أمس، جلسة من أجل تهيئة الأمور للجلسة الاستثنائية للتصويت على حكومة رئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي.

وأضاف، أن هناك انقساماً حول موقف القوى السياسيّة من حكومة علاوي، لأن الأخير يرفض أن يكون الوزراء من اختيار الأحزاب والكتل السياسية.

وتابع: «وفق المعطيات الحالية فإنه سيتم التصويت على الحكومة، حيث من المفترض أن تحضر التحالفات الكردية الجلسة المقبلة، لافتاً إلى أنه «إذا تم تشكيل الحكومة الجديدة بعيداً عن الكتل السياسية فإنها ستلقى قبولاً لدى المتظاهرين».

وقال القيادي في الحزب الديمقراطي الكردستاني، رئيس اللجنة القانونية السابق في البرلمان العراقي محسن السعدون، إن «المشاورات من أجل تشكيل الحكومة بين المكونات الكردية لا زالت مستمرة ولم تنته، مبيناً أن الأكراد، طالبوا رئيس الوزراء المكلف بأن يكون التعامل مع إقليم كردستان يختلف عن التعامل مع أي جهة أخرى لخصوصية وضع الإقليم، وأن تكون المفاوضات فيها نوع من المرونة».

وأوضح أن هناك مرونة جزئية وليست كلية من قبل رئيس الوزراء المكلف.

وكان الرئيس العراقي برهم صالح قد كلف محمد توفيق علاوي بتشكيل الحكومة الجديدة، فيما تعهّد علاوي بتشكيل حكومة تمثل جميع الأطياف ورفض مرشحي الأحزاب، كما تعهد بمحاربة الفساد وتوفير فرص العمل وحلّ اللجان الاقتصادية للفصائل السياسية.

ودعا علاوي، مجلس النواب إلى عقد جلسة للتصويت على منح الثقة للحكومة، وقال إنه «في حال لم تنَل الحكومة الثقة في البرلمان العراقي، فهذا يعني أن هناك جهات ما زالت تعمل من أجل استمرار الأزمة في البلاد».

وتشهد بغداد ومدن الجنوب منذ الأول من أكتوبر/ تشرين الأول، مظاهرات تدعو إلى إجراء انتخابات مبكرة ومحاربة الفساد، دفعت رئيس الوزراء السابق عادل عبد المهدي للاستقالة.

إلى ذلك، كشف مصدر أمني عراقي، أمس، أن القوات الأميركية، اعتقلت الليلة قبل الماضية شيخ عشيرة في محافظة الأنبار غربي العراق.

وقال المصدر إن «قوة أميركية اعتقلت القيادي في الحشد العشائري معدي العبيدي من منزله في محافظة الأنبار غربي العراق». وأضاف المصدر أن «العبيدي هو قائد الفوج الثاني في الحشد العشائري».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى