أولى

البرلمان العراقيّ يؤجّل جلسته المخصّصة 
للتصويت على حكومة علاوي

أرجأ البرلمان العراقي التصويت على منح الثقة للحكومة الجديدة بسبب عدم اكتمال النصاب، وفق ما ذكرته وكالة الأنباء العراقية.

وقالت الوكالة إنمجلس النواب العراقي أجّل جلسته الاستثنائية المخصّصة للتصويت على حكومة محمد علاوي إلى السبت المقبل”.

وكان رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، طرح خيار تأجيل جلسة منح الثقة لحكومة محمد توفيق علاوي على رؤساء الكتل إلى السبت المقبل”. 

وكان رئيس الوزراء العراقيّ المكلّف محمد علاوي، أعلن عن تخلّيه عن جنسيته البريطانية قبيل تصويت البرلمان على منح الثقة لحكومته.

واجتمع علاوي بأعضاء تحالفالقوى العراقية، بناءً على دعوة القياديّ في التحالف أسامة النجيفي.

وقالت وكالة الأنباء العراقية، إنَّ علاوي يرى في إجراء انتخابات مبكرة الحل الأمثل لتجاوز جميع المشكلات التي تعاني منها البلاد.

من جهته، أعلن رئيس التيار عمار الحكيم، الأربعاء، عن مشروع سياسي وطني في العراق، داعياً جميع القوى السياسية والناشطين والنخب المجتمعية إلى العمل على تأسيسه.

وأضاف أن المشروع يقوم على مرتكزين أساسيين، هماقيام الأمة العراقية، ونهوض الدولة عبر احتكار القوة، واستعادة السيادة واسترداد الديمقراطية وتطوير النظام”.

وفي السياق، كشفت مصادر عراقية عن التشكيلة الوزارية المحتملة لحكومة رئيس الوزراء المكلف محمد علاوي.

وبحسب المصادر، فإن حقيبة الخارجية ستكون من نصيب جابر حبيب، وحقيبة الدفاع لقصي عبد المحسن عبدالله، بينما ستكون وزارة النفط من نصيب حسين الجلبي، ووزارة الثقافة لواثق الهاشمي.

على صعيد آخر، أعلنت وزارة الخارجية الأميركية، الأربعاء، عن إدراج الأمين العام لـكتائب حزب اللهفي العراق، أحمد الحمداويّ على قائمةالإرهابيّين الدوليين الخاصة”.

وقال المنسّق في وزارة الخارجية الأميركيّة، نثان سيلز، في مؤتمر صحافي، إن “جماعة “كتائب حزب الله” مسؤولة عن العديد من الهجمات الإرهابيّة ضد القوات الأميركية وقوات التحالف في العراق، بما فيها الهجوم الصاروخي على قاعدة جويّة بالقرب من كركوك في ديسمبر 2019، والذي قتل فيه المواطن الأميركيّ نورس حميد”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى