الوطن

أخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{ قال رئيس جمهورية الشيشان رمضان أحمد قاديروف: إن «صفقة القرن» التي أعلنتها الإدارة الأميركية هي جريمة كبرى بحقنا جميعًا لما تتضمنه من تشريع للعدوان الصهيوني على القدس والمقدسات.

جاء ذلك خلال استقباله أمس، في العاصمة الشيشانية غروزني، قاضي قضاة فلسطين محمود الهباش، مبعوث رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس.

وشدّد قاديروف على وجوب وحدة العالم الاسلامي في مواجهة هذه الصفقة الظالمة، قائلاً: إن فرقة المسلمين تشجع خصومهم على العدوان عليهم، مؤكدًا أن الشيشان تقف بكل وضوح مع القضية الفلسطينية وحقوق الشعب الفلسطيني، وأنه يعتز بالعلاقة الأخوية مع الرئيس محمود عباس.

بدوره نقل الهباش، للرئيس الشيشاني قاديروف، تحيات رئيس السلطة محمود عباس، وقدّم له شرحًا عن الأوضاع الصعبة التي يعيشها الشعب الفلسطيني والتحديات التي تواجهها القدس والمسجد الأقصى بسبب الانتهاكات والاعتداءات الصهيونية المتواصلة.

وشدّد الهباش خلال اللقاء على أهمية تكثيف الزيارات الاسلامية للقدس والمسجد الأقصى لحمايته من مخاطر التهويد التي تقوم بها دولة الاحتلال.

{ أكد رئيس وزراء جمهورية موريشيوس، السيد برافيند جوجنوث، أن بلاده تدعم موقف رئيس السلطة، محمود عباس، وتتفهم رفضه للخطة الأميركية للسلام التي تبناها الرئيس دونالد ترمب.

وقال جوجنوث: إن الخطة الأميركية لا تلبي طموح الشعب الفلسطيني ولا تحترم الاتفاقات الدولية وتمّت دون موافقة الفلسطينيين.

جاءت أقوال رئيس وزراء جمهورية موريشيوس، خلال لقائه بسفير دولة فلسطين حمدي أبو علي، في العاصمة بورت لويس، خلال تقديمه أوراق اعتماده سفيراً غير مقيم لدولة فلسطين لدى موريشيوس.

واعتبر السيد جوجنوث، أن صفقة القرن مُجحفة بحق الشعب الفلسطيني ولا تتوافق مع الشرعية الدولية وقرارات الأمم المتحدة، مبيناً في الوقت نفسه بأنها لن تؤدي الى حل عادل للقضية الفلسطينية.

 

الشام

{ أكد نائب رئيس الحزب القومي السلوفاكي ياروسلاف باشكا أن ما يقوم به نظام رجب طيب أردوغان حيال سورية كشف طابعه العدواني والتوسعي وانتهاكه للقانون الدولي منتقداً عدم تحرك الاتحاد الأوروبي لإدانة هذا العدوان والعمل على وقفه رغم قيام أردوغان بابتزازه بمسألة المهاجرين.

وقال باشكا في تعليق له إن «أردوغان يمارس التوسع والنهب والسرقة والقتل بدءاً من قبرص وسورية مروراً باليونان وليبيا»، مشدداً على أن لسورية كامل الحق بالدفاع عن وحدة وسيادة أراضيها وطرد كل من ينهب ثرواتها سواء تعلّق الأمر بأردوغان أو غيره.

 

العراق

{ أعلنت هيئة الحشد الشعبي، أمس، من تدمير أنفاق ومضافات لـ»داعش» قرب الثرثار.

وذكرت الهيئة في بيان، أن «مديرية مقاتلة الدروع في هيئة الحشد الشعبي، تمكّنت من تدمير مضافات وأنفاق لداعش الإرهابي ضمن عمليات علي الهادي الأمنية قرب الثرثار».

 وأضاف البيان أن «الكتيبة الرابعة في المديرية شاركت الى جانب الألوية السادس و35 و51 في محافظة صلاح الدين، واستهدفت الكتيبة مخابئ وأنفاق الإرهابيين بالسلاح المباشر».

{ اعلنت وزارة الخارجية، أمس، الاتفاق على استقبال فريق طبي من الصين لمعالجة «فيروس كورونا».

 

الأردن

{ قدّم السفير الأردني لدى جمهورية كينيا الدكتور سليمان عربيات أوراق اعتماده إلى رئيس جمهورية أوغندا ياوري موسيفيني سفيراً مفوّضاً وفوق العادة غير مقيم للمملكة لدى جمهورية أوغندا.

ونقل عربيات تحيات الملك عبدالله الثاني إلى الرئيس الأوغنديّ، وتمنياته للشعب الأوغندي الصديق مزيداً من التقدّم والازدهار.

وطلب الرئيس الأوغندي نقل تحياته وتقديره للملك عبدالله الثاني، معرباً عن أمله في تعزيز وتطوير العلاقات التي تربط البلدين الصديقين، وتأكيد تنمية العلاقات الثنائية في مختلف المجالات.

 

الكويت

{ كان من الملاحظ في بنك الكويت المركزي بأول يوم دوام بعد إجازة الأعياد الوطنية، تشديد رقابي بقيادة المحافظ الدكتور محمد الهاشل للتأكد من سلامة جميع موظفي البنك الذين يقاربون نحو ألف موظف.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى