رياضة

مصباح رميتي المعروف بـ «الديك» تنقّل بين الحكمة والنجمة ثم رفع الرايّة

استهل مصباح رميتي الملقّب بـ «الديك» مسيرته الكروية في ملعب الكفاح ـ الجوار، ومن ثم انتقل إلى نادي الضاحية في العام 1967، ولاحقاً وقّع على كشوفات نادي البرج، ثم انتقل إلى نادي الحكمة في الدرجة الأولى في مطلع السبعينيات، وفي ضوء بروزه مع الحكمة تمّ اختياره ضمن صفوف المنتخب الوطني، ليحط رحاله بعد ذلك في نادي النجمة المشهود له بالشعبية والجماهيرية.

ومع النجمة لعب وسافر إلى عدد كبير من البلاد للمشاركة في دورات ودّية ومعسكرات خارجية. كما أحرز مع «النبيذي» بطولة لبنان ودورة الضحى وكأس حبيب أبو شهلا.

ومن أبرز مبارياته مع النجمة، ضد نادي آرارات ولاحقاً بمواجهة منتخب جامعات فرنسا حيث لعب الجوهرة السوداء البرازيلي بيليه ضمن صفوف النجمة (6 نيسان 1975).

وبسبب الاصابة خرج مصباح رميتي من الملاعب باكراً ، ثم عمل على تأسيس نادٍ كروي أطلق عليه اسم النصر، وعلى ملعب النصر في الشياح نظّم الدورات الشعبية وخرّج كبار النجوم الذين التحقوا بأبرز الفرق اللبنانية كعبد الامير سبليني وعلي لحمود وحسين الخليل وعادل هيدوس وموسى حجيج وغيرهم، ومن ثم اتجه نحو ميادين التحكيم (حكم مساعد) برتبة حكم اتحادي وصولاً إلى حكم درجة أولى.

بعيداً عن الملاعب، وبحكم علاقاته الطيبة مع الناس ترشّح لعضوية المجلس الاختياري في بلدته الغبيري مرتين فلم يحالفه الفوز، ليكون أول الخاسرين.

يمضي الكابتن مصباح وقته حالياً في محله الصغير لبيع التجهيزات الرياضية والقريب من الملعب الذي انطلق منه يافعاً مع نادي الكفاح إلى جانب احمد عبد الكريم «التكي» وعلي غندور ومحمد حاطوم، ولسان حاله يردد «كان في فوتبول».

} بطاقة عالماشي

الاسم: مصباح فضل رميتي

تاريخ ومحل الولادة: الشياح ـ 1952 .

الوضع العائلي: متأهل من انتصار شعيب وله منها ابنتان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى