أولى

أخبار اقتصاديّة

اجتماع مخصّص لشؤون الطاقة

ترأس رئيس مجلس الوزراء حسان دياب في السرايا الحكوميّة اجتماعاً خصّص لبحث شؤون وأوضاع وزارة الطاقة، حضره نائب رئيس الحكومة وزيرة الدفاع زينة عكر، وزير الطاقة والمياه ريمون غجر، رئيس مجلس إدارة مؤسسة كهرباء لبنان كمال الحايك وعدد من المسؤولين في وزارة الطاقة والمستشارين.

وجرى البحث في تحديد سقف سعر شراء المحروقات لصالح مؤسسة كهرباء لبنان.

إيرادات رؤوس الأموال المنقولة

أصدر وزير المال غازي وزني إعلاماً يتعلّق بإيرادات رؤوس الأموال المنقولة الأجنبية التي يحصل عليها الأشخاص الطبيعيون والمعنويّون المقيمون في لبنان.

ونبهت وزارة المال المكلفين المعنيين، بضرورة الالتزام بالتصريح عن هذه الايرادات بموجب النموذج (ث4/ج) الكترونياً وتسديد الضريبة الناتجة عنها في مهلة أقصاها 31/3/2020، تفادياً لتعرضهم للغرامات المنصوص عليها في قانون الإجراءات الضريبية، ولملاحقتهم جزائياً امام المحاكم المختصة.

38 محضر ضبط بحق مؤسسات تجاريّة

أحال وزير الاقتصاد والتجارة راوول نعمه 38 محضر ضبط بحق مؤسسات تجارية الى القضاء لمخالفتها القوانين والانظمة النافذة، لا سيما لجهة رفع اسعار الكمامات والمواد المعقمة والسلع الغذائية والاستهلاكية بشكل غير مبرر، عدم الالتزام بالتسعيرة الرسمية للمحروقات، وعدم التقيد بالسعر الرسمي لخدمات المولدات الكهربائية.

الأموال المنهوبة وسويسرا

عقدت السفيرة السويسرية مونيكا كيرغوز جلسة عمل لأعضاءلجنة الصداقة البرلمانية اللبنانيةالسويسرية، وتناولت نقاشاً مختصراً وعاماً عن موضوع الأموال المنهوبة التي يفترض المسؤولون اللبنانيون أنها حولت من أصحابها إلى المصارف السويسريّة.

وأوضحت كيرغوز أنهناك منافذ قانونية لأصول المراجعة في لبنان وسويسرا يجب اعتمادها، مبديةكل استعداد للتعاون، حيث للسفارة دور ضمن ما تجيزه القوانين والصلاحيات الدبلوماسية المعمول بها”.

مواد معقّمة غير مطابقة

أصدرت وزارة الصناعة البيان الآتي: “نتيجة الفحوص المخبرية التي أجريت في معهد البحوث الصناعية على عشر عينات، أخذت بطريقة عشوائية تمثل عشر علامات تجارية من المعقمات والمنظفات المصنعة أو المركبة محلياً، تبين أن سبعاً منها مطابقة للمواصفات، ومأخوذة من: صيدلية خوري في القرية (جنوب لبنان)، اوبتيمال ميدكس  Optimal Medics، ساداباك Sadapack  في الجية، سانيتا Sanita Persona ، ساغا كونسبت Saga Concept في الفنار، ستيريتيك هاند راب Steritech Hand Rub 75 yellow وستيريتيك ساني جل Steritech Sani Gel في صيدا.

كما تبين عدم مطابقة ثلاث عينات مأخوذة من: ميدي ستار Miracle Medi Star، وx5 Hand Gel ( مجهول العنوان )، و Alco plus ( مجهول العنوان . ( وتوجّهت وزارة الصناعة إلى جميع المواطنين لأخذ العلم وعدم شراء المنتجات غير المطابقة للمواصفات حيثما كانت حفاظاً على سلامتهم، كما تدعوهم إلى عدم شراء أي منتج مجهول المصدر والمرجعية من مراكز البيع أو مصادر أخرى غير موثوقة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق