ثقافة وفنون

صدور كتاب «القائد القوميّ بشّار الأسد: خطاب سنوات الحرب (2011-2019)» للدكتور إبراهيم علوش

صدر عن الهيئة العامة السورية للكتاب، وزارة الثقافة، كتاب «القائد القومي بشار الأسد: قراءة تحليليةمفاهيمية في كلماته الجماهيرية والرسمية/ خطاب سنوات الحرب (2011-2019)»، من تأليف د. إبراهيم ناجي علوش، وهو كتاب من 400 صفحة موزعة على تسعة فصول ومقدمة وملحق، وقد نُشر في أوائل شهر آذار 2020.

وكان د. خلف الجراد قد وضع كتاباً بالعنوان ذاته يغطي السنوات 2000-2010، وقد صدر كلا الجزءين، الأول والثاني، تحت إشراف نائب رئيس الجمهورية د. نجاح العطار قدّمت لهما سيادتها بإهداء للرئيس بشار الأسد.

كتاب «القائد القومي بشار الأسد/ خطاب سنوات الحرب (2011-2019)» ليس قراءةً أكاديمية مجردة في خطاب الرئيس الأسد خلال سنوات الحرب، من خلال أدوات تحليل الخطاب مثلاً، ما عدا في الفصل الذي يتناول حرب المصطلحات، وهو من أكبر فصول الكتاب على أية حال، إنما هو مقاربة منهجية لتأطير المضمون الفكري لخطاب الرئيس بشار الأسد ومفاعليه السياسية، ورحلة بحثية لاستخراج المفاهيم والتوجهات الرئيسية لهذا القائد القومي، في قراءةٍ بين سطور الرسالة التي راح يبثها الرئيس الأسد للسوريين والعرب والعالم، أي باختصار، كيف يفكر الرئيس الأسد، وماذا يريد في كل ملفٍ من الملفات الرئيسية الداخلية والخارجية التي تناولها في خطبه الرسمية والجماهيرية في خضم سنوات الحرب.

وقد تم إعطاء الأولوية في هذا الكتاب للفصول المتعلقة بالاقتصاد ومحاربة الفساد والإصلاح السياسي والتطوير الإداري، على الفصول التي تتناول أسس السياسة الخارجية والداخلية السورية، ومن ثم على الفصول المتعلقة بقناعات الرئيس الأسد العقائدية بشأن القومية العربية والإسلام والمقاومة وفلسطين، لأن النظر لسورية من الداخل أولاً، ومن منظور القائد القومي بشار الأسد بالذات، يساعد على فهم الكثير من الحسابات السورية التي قد تستعصي على مَن ينظر لسورية، ولو كان محِباً، من الخارج فحسب.

فهرس الكتاب:

ـ إهداء/ د. نجاح العطار.

ـ مقدمة المؤلف.

ـ الفصل الأول: المعركة على جبهة المصطلحات: قراءة في الحرب السورية من خلال مصطلحاتها.

ـ الفصل الثاني: الإصلاح سياسياً، وسياسة الإصلاح.

ـ الفصل الثالث: ورشة الإصلاح الإداري: خطة الإدارة المحلية أنموذجاً.

ـ الفصل الرابع: نحو استراتيجية وطنية لمكافحة الفساد.

ـ الفصل الخامس: الاقتصاد السوري: حرب على جبهات متعددة.

ـ الفصل السادس: قراءة في طبيعة الحرب السورية: أزمة داخلية أم عدوانٌ خارجي؟

ـ الفصل السابع: الإسلام والتطرف والإسلام السياسي: قراءة وطنية وقومية.

ـ الفصل الثامن: القومية العربية والهوية الوطنية السورية.

ـ الفصل التاسع: الحرب السورية كامتداد للصراع العربيالصهيوني: مسألة الممانعة والمقاومة وفلسطين.

ـ ملحق: ثلاث مقابلات تلفزيونية للرئيس بشار الأسد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى