الوطن

ترامب: «أوبك +» تتطلع لخفض 20 مليون برميل وليس 10 ملايين

 

 

قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب إن دول «أوبكتتطلع لخفض 20 مليون برميل يومياً وليس 10 ملايين كما تم الإعلان عنه.

وكتب ترامب في «تويتر» أمس: «بعد أن شاركت في المفاوضات، بعبارة ملطفة، فإن الرقم الذي تتطلع أوبك+ لخفضه هو 20 مليون برميل في اليوم، وليس 10 ملايين التي تم الإعلان عنها بشكل عام».

وكانت «أوبكقد نجحت في توقيع اتفاق تاريخي بمشاركة دولية واسعة تعيد التوازن للأسواق عبر خفض مبدئي للإنتاج بـ10 ملايين برميل في مايو ويونيو المقبلين.

وأفاد البيان الختامي لدول «أوبكحول الجلسة الأخيرة، يوم 9 نيسان/ أبريل، بأن روسيا والسعودية ملزمتان بإنتاج ما لا يزيد عن 8.5 مليون برميل من النفط يومياً في أيار/ مايو، وحزيران/ يونيو، وفقاً للاتفاق الجديد لـ«أوبك+».

وكان ترامب رحب، وولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان باتفاق منظمة «أوبكبشأن خفض إنتاج النفط.

وبحسب وكالة الأنباء السعودية «واس»، أجرى ولي العهد السعودي اتصالاً هاتفياً بالرئيس الأميركي استعراض خلاله نتائج اجتماع مجموعة (أوبك+).

وأضافت «واس»، أن محمد بن سلمان وترامب رحّبا بالوصول لاتفاق تاريخي طويل الأمد لتخفيض الإنتاج بما يتناسب مع حجم تداعيات جائحة كورونا ويتوافق مع تطلعات الأسواق، وبما يعزز نمو الاقتصاد العالمي.

وقال ترامب في وقت سابق، على حسابه الرسمي بـ»تويتر»، «تمّ إبرام صفقة النفط الكبيرة مع أوبك+». وأضاف «هذا سيوفر مئات الآلاف الوظائف في الولايات المتحدة».

وتابع «أودّ أن أشكر وأهنئ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والعاهل السعودي الملك سلمان. لقد تحدّثت إليهم للتوّ من المكتب البيضاوي».

وأتمّ «صفقة عظيمة للجميع».

وقالت «أوبك، إنها اتفقت على تقليص الإنتاج 9.7 مليون برميل يومياّ في مايو/أيار ويونيو/حزيران، وذلك بعد محادثات مطوّلة لأربعة أيام.

ويُعدّ هذا أكبر خفض على الإطلاق لإنتاج النفط، إذ يتجاوز أربعة أمثال التخفيضات التي اتفق عليها أثناء الأزمة المالية في 2008.

 

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى