اقتصادالوطن

اصابات «كورونا» 641 مع 9 حالات جديدة إصابتان بين العائدين من لندن.. وفحوص باريس وجدة والغابون سلبيّة

 

بدأ عداد فيروس «كورونا» اليومي بالاستقرار، ما يجعل شكل الرسم البياني الرسمي أكثر مسطحاً، فقد سجلت خلال الـ 24 ساعة الماضية 9 إصابات فقط، إلا أن عدد الفحوصات لم يصل إلى الرقم الذي وعدت وزارة الصحة البدء بإجرائه مع بداية الأسبوع الحالي وهو ألف فحص يومياً. وكانت أعلنت وزارة الصحة العامة تسجيل 9 إصابات جديدة بكورونا، ليرتفع عدد الحالات المثبتة الى 641.

إلى ذلك، أصدرت وزارة الصحة تقريرا مفصلا عن عدد اللبنانيين الذين وصلوا الى لبنان من الخارج في ظل أزمة كورونا.

وأفادت الوزارة بأن مجموع عدد اللبنانيين القادمين خلال الرحلات التجارية بلغ 2317، وعدد القادمين في الرحلات الخاصة هو 356. ولفتت الى أن عدد الذين أجروا فحص الـPCR  قبل المجيء الى لبنان هو 175، ونحو 126 منهم في لندن بفضل تأمين الفحص من قبل السفارة اللبنانية، و48 من نيجيريا وشخص واحد من الإمارات.

وأوضحت أن نسبة الحالات الإيجابية من مجموعة القادمين هي 1.2%. كما نشرت الوزارة عدد الحالات المثبتة بسحب البلد.

وكشفت  وزارة الصحة العامة ايضاً أنه تم التأكد من إصابة راكبين بـCOVID-19 من بين الركاب الذين وصلوا اول أمس على متن الرحلة الآتية من لندن.

وعليه، سيتم إخراج الحالتين الايجابيتين إلى المستشفى تباعاً، مع التشديد على تطبيق الحجر الصحي المنزلي المشدد للحالات السلبية لمدة أربعة عشر يوما، علما أنه ستتم متابعتهم يومياً من قبل الوزارة وسيحال من تظهر عليه أي أعراض إلى المستشفى لإعادة الفحص المخبري.

أما الفحوص التي أجريت للركاب الذين وصلوا أول أمس على متن الرحلات الآتية من كل من باريس وجدة والغابون فجاءت كلها سلبية.

وشددت وزارة الصحة على تطبيق الحجر الصحي المنزلي المشدد لكل الحالات السلبية لأربعة عشر يوماً، علما أنه ستتم متابعتهم يومياً من قبلها وسيحال من تظهر عليه أي أعراض إلى المستشفى لإعادة إجراء الفحص المخبري.

وصدر التقرير اليومي عن غرفة العمليات الوطنية لإدارة الكوارث المتعلق بانتشار فيروس كورونا في لبنان.

وذكر التقرير أن عدد الاصابات بالفيروس بلغ 641، بعد تسجيل 9 حالات جديدة من بين المقيمين والوافدين خلال الساعات الـ24 الماضية. وأشار التقرير إلى أنّ عدد الوفيات بلغ 21 وحالات الشفاء 81.

وكان  مستشفى رفيق الحريري الجامعي  اصدر التقرير اليومي عن آخر المستجدات حول فيروس الكورونا Covid-19  واشار الى ان مجموع الحالات التي ثبتت مخبرياً إصابتها بفيروس الكورونا والموجودة حالياً في منطقة العزل الصحي في المستشفى وصل إلى 28 إصابة. وتم استقبال 17 حالة مشتبهاً بإصابتها بفيروس الكورونا نقلت من مستشفيات أخرى. وقد تماثلت حالة واحدة للشفاء من فيروس الكورونا بعد أن جاءت نتيجة فحص الـ PCR سلبية في المرتين وتخلصها من كافة عوارض المرض. وبلغ مجموع الحالات التي شفيت تماماً من فيروس الكورونا منذ البداية حتى تاريخه 81 حالة شفاء. ولفت التقرير الى وفاة مصاب بالعقد التاسع من العمر كان يعاني من أمراض مزمنة.

ولفت الى أن جميع المصابين بفيروس الكورونا يتلقون العناية اللازمة في وحدة العزل ووضعهم مستقر ما عدا 3 إصابات وضعها حرج.

من جهة أخرى، أكد رئيس مجلس إدارة مستشفى تنورين الحكومي وليد حرب أن «المستشفى سيستقبل اليوم المختبر النقال بمبادرة من الجامعة اللبنانية الاميركية LAU  لإجراء فحص PCR لكل من يرغب من أبناء قرى وبلدات القضاء بسبب وجود أعراض أو شكه بإصابته بفيروس «كورونا».

وأعلن حرب «جهوزية الفريق الطبي المرافق لاستقبال المواطنين الذين يرغبون إجراء الفحص ابتداء من العاشرة والنصف قبل ظهر غد على أن يتم الإعلان عن النتائج فور صدورها».

عقد اجتماع لخلية الأزمةكسروان في سرايا جونية، ضم قائمقام كسروان جوزف منصور، رئيس قسم قائمقامية كسروان ستريدا نبهان، رئيس قسم الصحة في كسروان الدكتور جان الخوري، الدكتورة دانيال سعادة من مركز الترصد الوبائي في جونيه، رئيس إقليم جبل لبنان الشمالي رئيس قسم الشباب في الصليب الأحمر اللبناني سامر زيناتي، مندوب عن لجنة جونيه في الصليب الأحمر اللبناني يوسف صفير، مسؤول مكتب التنمية في اتحاد بلديات كسروان رشيد عتقي، منسقة لجنة إدارة الكوارث في قضاء كسروان جوسلين يمين والمتابع للشؤون الكسروانية إعلامياً الصحافي جان ج. زغيب (شباب كسروان).

وقد بحث المجتمعون في التباين الحاصل في أرقام المصابين بين وزارة الصحة وخلية إدارة الكوارث الوطنية، فأشارت الدكتورة دانيال سعادة الى أن «الأرقام الواردة اليها ترد من مستشفى الحريري والمختبرات الخاصة المعترف بها لفحص الكورونا»، معلنة أن «وزارة الصحة العامة أطلقت موقعاً جديداً يهدف الى مراقبة المرضى المحجورين في منازلهم والمخالطين معهم، مع طرح أسئلة يوميّة عن حال هؤلاء المرضى، وسيتمّ إرسال هذه التفاصيل الى رئيس البلدية المعني للاهتمام بالمصابين ضمن نطاق بلدياتهم».

وبالنسبة الى الحجر الصحي للمغتربين، أكد قائمقام كسروان «ضرورة التواصل الدائم من قبل رئيس البلدية مع المحجورين والتأكد من عدم انتقالهم الى مكان آخر غير المصرّح به قبل إعلام السلطات المختصة (بلديةأجهزة أمنية)».

وفي ما يخصّ المستشفيات الخاصة في القضاء، أشار زيناتي الى ان «مشكلة المستشفيات الخاصة في كسروان كبيرة جداً، فهي لم تخط أي خطوات متقدمة نحو الكورونا وترفض استقبال المصابين»، لافتاً الى أنهم علموا بشأن إقفال مستشفى سيدة لبنان في جونية.

وطلب المجتمعون «توحيد المعلومات بين مركز الترصد الوبائي واتحاد البلديات والقائمقامية في موضوع أعداد المصابين وتوزيعهم حسب البلديات.

ودعا مستشفى رفيق الحريري الجامعي إلى مؤتمر صحافي لإطلاق «مركز الاتصالات الخاص بفيروس الكورونا للاستجابة للطوارئ»، بدعم من وزارتي الصحة والاتصالات وهيئة أوجيرو بالتعاون مع المجلس الوطني لريادة الأعمال والابتكار، وذلك في الثانية عشرة ظهر اليوم  في مبنى أوجيروبئر حسن، بحضور رئيس مجلس إدارةمدير عام المستشفى فراس الأبيض، مدير عامرئيس مجلس إدارة هيئة أوجيرو عماد كريديّة، ورئيس المجلس الوطني لريادة الأعمال والابتكار معن برازي.

وسيناقش المؤتمر أهمية هذه المبادرة في ضوء انتشار فيروس «كورونا» وعملية سير العمل لتوجيه المكالمات والمرضى للرد على استفساراتهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى