ثقافة وفنون

بفعل الكورونا… مؤسسة السينما مستمرّة مع « السينما في بيتك» في رمضان

دمشق ـ آمنة ملحم

تستمر المؤسسة العامة للسينما في طرحها لعدد من الأفلام الروائية الطويلة والقصيرة على شبكة الإنترنت خلال موسم رمضان على أن تكون مدة عرض كل مجموعة تطرح معاً لأسبوع واحد لتنتقل بعدها لأفلام أخرى. وهي الخطوة التي طالما طالب بها عشّاق السينما لتتاح لهم مشاهدة الأفلام بعيداً عن دور السينما إلا أنها كانت خطوة تطرح في المؤسسة لكنها لم تنفذ عملياً سوى مع أزمة الكورونا الذي انتشر فأغلقت معه دور السينما إلى إشعار آخر التزاماً بالإجراءات الاحترازيّة منعاً لتفشّي الفيروس والتي طرحتها الحكومة السورية حفاظاً على صحة السوريين.

 ثلاثة أفلام سينمائيّة آخر ما أتاحت المؤسسة مشاهدته مجاناً عبر منصة فيميو (vimeo)، وهي كل من الفيلمين الروائيين الطويلين «أنا وأنت وأمي وأبي» و»الرابعة بتوقيت الفردوس» والفيلم الروائي القصير «العين الساحرة»، واعتبرت المؤسسة هذه الخطوة وفق بيان صدر عنها استكمالاً لما بدأته ضمن مبادرة «السينما في بيتك» للمساهمة في تسهيل فترة بقاء الناس في بيوتهم تماشياً مع الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا ، وسعياً لنشر الثقافة السينمائيّة.

«أنا وأنت وأمي وأبي»

فيلم «أنا وأنت وأمي وأبي» سيناريو وإخراج عبد اللطيف عبد الحميد ، تمثيل: سوزان نجم الدين، بشار اسماعيل، يامن حجلي، حسام تحسين بك، مرام علي، مصطفى مصطفى، جود سعيد، أمير برازي، رغداء هاشم، نور رافع، أحمد ابراهيم أحمد، يامن سليمان، سامر عمران. وقد نال الفيلم جائزة الكلاكيت الذهبية الأولى في مهرجان لبنان للسينما والتلفزيون، ودرع الإبداع للفنانة سوزان نجم الدين عن دورها في الفيلم عام 2017.

 يعالج الفيلم الواقع المعيش واليومي في سورية من خلال يوميات أسرة، تتكون من طيف متمايز من الأشخاص، تعصف بهم الأحداث وسط الحرب، فيعيشون حالات من الاستقطاب الشديد بين أفرادها والمحيط ، وفي الفيلم أحداث وشخصيات تحمل حكايات من المشهد السوري المعاصر، وضمن هذا الإطار يبقى للكوميديا السوداء حضور فتمر كالسحر، تخفت تارة وتقوى تارة أخرى وفقاً للموقف ومدى قسوته وأبعاده، عنها يقول المخرج: «إنها حاضرة، فهي مواقف تحدث في الحياة وعلى الرغم من أننا نعيش أزمة ولكن هناك مواقف قد تكون مضحكة هي جزء من الأزمة، فشرّ البليّة ما يُضحك».

«الرابعة بتوقيت الفردوس»

 فيلم «الرابعة بتوقيت الفردوس» تأليف وإخراج محمد عبد العزيز ، تمثيل: أسعد فضة، غفران خضور، محمد آل رشي، نوار يوسف، رنا ريشة، سعيد عبد السلام، سامر عمران، يارا عيد، انطوانيت نجيب، جوان خضر، كنان حميدان، ربا الحلبي، زياد رمضان، مجد فضة، نغم نعيسة، علي القاسم، زهير العمر، ريم عبد العزيز، حسام الشاه، عبد الكريم غميض، مؤيد رومية، محمود الويسي، هلا بدير، مي سليم، علي الماغوط، مصطفى قمر، محمد فاضل وفائي، كريستين شحود، قيس خليل، ريمي سرميني، مغيث صقر، حسن دوبا، نانسي خوري، عوض القدور، كندا حميدان، والأطفال: سامر عبد الرحمن وسالي السيد أحمد وتيم عبد العزيز.

وقد نال الفيلم جائزتين في مهرجان الاسكندرية السينمائي الدولي عبر دورته الـ (31) وهما جائزة لجنة التحكيم الخاصة في فئة المسابقة الكبرى لدول البحر الأبيض المتوسط وجائزة فاتن حمامة لأفضل ممثلة (مناصفة) للفنانة نوار يوسف.

 قدّم الفيلم الذي أتى مشغولاً بكثير من الدقّة صيغة مختلفة على مستوى السرد والبنية والمعادل البصري، تحرّض المتلقي على التفكير والذهاب نحو أفق أبعد عبر مشاهد تصيغ مفرداتها من عمق الواقع بتكثيف رغم تعدد الخطوط ، وقد تناول الفيلم تفاصيل حياتية معاصرة من خلال شخصيات تمثّل شرائح اجتماعيّة مختلفة، منها البائع المتجول، المثقف السياسي، الفنانة المبدعة والحالمة، الشاب الساعي إلى السفر مع عائلته هرباً من الموت، عامل الرافعة الرافض للمغادرة، المرأة المصابة بالسرطان التي تنتظر الموت، الرجل المدقع الفقر الذي يختار أن يجر عربته عوضاً من حصانه الذي مات.

«العين الساحرة»

الفيلم القصير «العين الساحرة» إخراج حازم زيدان وسيناريو مشترك بينه وبين أمير أبو الخير، تمثيل: سامر إسماعيل، لمى بدور، جابر جوخدار؛ ما الخيارات المُتاحة أمامنا وما مدى صعوبتها وكيف يمكن أن نختار؟ تساؤلات يناقشها الفيلم عبر قصة لا تخلو من التشويق، ومن خلال ثلاث شخصيات هي زوج وزوجته ورجل آخر، وسبق للمخرج أن قال عن الفيلم: في عالم تحكمه الأقدار كان لا بدّ لي أن أختار، وهنا كانت مجابهتي الأولى للحياة، هطل الكثير من المطر، و كان لي في كل قطرة شيء، قطرة حب ودموع امرأة، و قطرة من جبين رجل وسمت ويلات الحرب وجهاً.

يُذكر أن الأفلام الثلاثة ستبقى متاحة للمشاهدة لمدة أسبوع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى