عربيات ودوليات

طهران تدعم استمرار الهدنة في صنعاء وإرساء السلام في المنطقة وظريف يطلب من الأميركان الكفّ عن أحلامهم المريضة

 

دعا وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف، المسؤولين الأميركان إلى «الكف عن أحلامهم المريضة بممارسة مزيد من الضغوط على الجمهورية الإسلامية».

وعلق ظريف أمس، على التقارير التي ذكرت أن «الولايات المتحدة تريدة العودة الى الاتفاق النوويّ بغرض تمديد الحظر التسليحي على إيران».

وكتب ظريف على صفحته الشخصية بموقع «تويتر» قائلاً: «قبل عامين أعلن مايك بومبيو (وزير الخارجية الأميركي) ورئيسه، انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي، على أمل ان تؤدي حملة الضغوط القصوى إلى تركيع إيران».

واشار ظريف إلى «فشل حملة الضغوط القصوى والحظر الأميركي على إيران»، قائلاً: «بعد الفشل الذريع لهذه السياسة،  فإنه (بومبيو) يريد مرة أخرى العودة إلى خطة العمل المشتركة الشاملة».

ووجّه الدبلوماسي الإيراني كلامه إلى المسؤولين الأميركيين قائلاً: «كفوا عن أحلامكم المريضة، فالشعب الإيراني يقرر مصيره دائماً».

على صعيد آخر، رحبت إيران بـ»استمرار وقف إطلاق النار في اليمن خلال شهر رمضان»، داعية إلى «تخطيط شامل للسلام والأمن خاصة في الظروف الراهنة التي تفشى فيها فيروس كورونا».

وفي هذا الصدد، أعلن المتحدث باسم الحكومة الإيرانية علي ربيعي عن «ترحيب إيران باستمرار وقف إطلاق النار في اليمن في شهر رمضان المبارك»، وأضاف أن «الجمهورية الإسلامية تدعم إرساء السلام في المنطقة وتعتبر شهر رمضان الفضيل بأنه فرصة قيّمة ليقظة المنطقة»، مؤكداً أن «إيران تدعو وتطلع إلى تخطيط شامل لمأسسة السلام والأمن خاصة في الظروف الراهنة التي تفشى فيها فيروس كورونا».

وجاء ذلك في تصريح أدلى به ربيعي خلال مؤتمر صحافي عقده بعد ظهر أمس بمقر رئاسة الجمهورية.

من جهة أخرى، نوّه ربيعي بـ»تبرّعات الأجهزة الحكوميّة لمكافحة فيروس كورونا في البلاد»، مضيفاً أنه «تم لحد الآن توزيع حزم مساعدات اقتصادية بين أكثر من ثلاثة ملايين و500 شخص من الفئات المتضررة من قبل العديد من الأجهزة والمنظمات الحكومية بما في ذلك اللجنة التنفيذية لأوامر الإمام الخميني، ومؤسسة المستضعفين، والتعبئة، والحرس الثوري، والبلديات، فاقت قيمتها ألف مليار تومان (يعادل الدولار 4200 تومان حسب التسعيرة الرسمية)، وذلك فضلاً عن التبرعات التي قامت بها منظمات المجتمع المدني والمؤسسات الخيرية في البلاد التي جاءت كلها في سياق تنفيذ توصيات سماحة قائد الثورة الإسلامية في هذا الصدد».

إيران ترحّب بقرار السعودية وتوجّه دعوة جديدة

وكان التحالف السعودي، قد أعلن تمديد اتفاق وقف إطلاق النار لمدة شهر.

وقال المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف، العقيد الركن تركي المالكي، إن «قرار إعلان تمديد وقف إطلاق النار، جاء دعماً للحكومة اليمنية في قبولها دعوة الأمين العام للأمم المتحدة إلى وقف إطلاق النار لمواجهة تبعات انتشار فيروس كورونا وإطلاق مفاوضات للتوصل إلى هدنة مستدامة».

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى