عربيات ودوليات

روحاني: لترفع أميركا الحظر إن كانت صادقة في مزاعمها وآبي يستنكر تشديد الضغوط الأميركيّة على إيران

أكد الرئيس الايراني حسن روحاني بأن «على أميركا رفع الحظر غير القانوني عن إيران إن كانت صادقة في زعمها حول استعدادها لمساعدة ايران في مواجهة فيروس كورونا».

وخلال اتصال هاتفي أمس، مع رئيس وزراء اليابان شينزو آبي، أشار الرئيس روحاني إلى «ضرورة التعاون بين دول العالم لمواجهة فيروس كورونا المستجدّ»، مؤكداً «ضرورة التعاون بين البلدين في هذا المجال وكذلك نقل وتبادل الخبرات».

ووجّه الرئيس الإيراني الشكر والتقدير للحكومة اليابانية لمساعداتها الإنسانية لإيران في مواجهة فيروس كورونا وقال، «للأسف إن الحظر الأميركي اللاقانوني قد تم تصعيده في ظروف مكافحة كورونا الصعبة وتداعياتها الاقتصادية القاسية جداً».

وصرّح بأنه «من أجل الخلاص من هذه الجائحة المتفشية في العالم لا سبيل سوى التعاون بين جميع الدول». وأضاف، «إننا ومع تصعيد الحظر الأميركيّ الظالم واللاإنساني ضدّ إيران اليوم نواجه مشاكل كثيرة في مجال المعدات الطبية وتوفير المواد الغذائية».

ولفت إلى أن «التعاون بين الحكومتين الإيرانية واليابانية في هذه الظروف الصعبة سيبقى عالقاً في الذاكرة التاريخية للشعبين». وأضاف، «إننا نثمن دوماً المشاورات والحوارات المشتركة بين البلدين حول القضايا ذات الاهتمام المشترك».

وأكد الرئيس روحاني «ضرورة مواصلة بذل الجهود لخفض التوتر في المنطقة والعالم». وأضاف، «للأسف إننا شهدنا خلال الأسابيع الأخيرة إثارة التوتر من قبل أميركا في العراق ومنطقة الخليج الفارسي، هذا في الوقت الذي كان بدء التوترات في المنطقة من جانب أميركا على الدوام».

وفي الردّ على مزاعم أميركا بأنها على استعداد لمساعدة إيران في مواجهة فيروس كورونا، قال: «إن كان الأميركيون صادقين في ظروف كورونا هذه ويريدون القيام بخطوة ما (في هذا السياق)، فإن السبيل الوحيد لذلك هو إنهاء الحظر غير القانوني المفروض على إيران».

من جهته، أكد رئيس الوزراء الياباني على «ضرورة تعاون جميع الدول لتجاوز هذه المرحلة الصعبة من انتشار فيروس كورونا وما تركه من آثار سيئة على الاقتصاد العالمي»، مضيفاً «إننا نشاهد في هذه الظروف استمرار التوتر في منطقة الشرق الأوسط وهذا ما يبعث على القلق ويهدد الأمن والاستقرار في هذه المنطقة».

وإذ أشار آبي إلى أن «إيران دولة مهمة ولها دور بارز في إقرار السلام في المنطقة»، شدد على «أن تشديد الضغوط الأميركية على إيران في هذه الظروف ليس صحيحاً».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق