الوطن

أخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{ وجّه 66 نائباً في مجلس النواب التشيلي من مختلف الأحزاب السياسية، رسالة إلى وزير خارجية بلدهم تيودورو ويبيرا نيومان، بشأن قرار سلطات الاحتلال الصهيوني ضم أراض فلسطينية، في إطار تنفيذ «صفقة القرن»، حثوا فيها الحكومة على رفض هذا القرار والتنديد به.

وأشار النواب في رسالتهم الموقعة، إلى أن هذه «الصفقة» وكل ما يترتب عليها تناقض جميع قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة، وتخدم فقط الأهداف الاستعمارية الصهيونية بدعم أميركي.

وأضافوا أن تشيلي اعترفت بدولة فلسطين على حدود عام 1967 خلال الولاية الأولى للرئيس التشيلي الحالي سيباستيان بينييرا، وفقاً لمبدأ تشيلي التاريخي الداعم لحقوق الشعوب بتقرير المصير والاستقلال، وأن هذا القرار الصهيوني يناقض حل الدولتين الذي تدعمه تشيلي، كما أن مواصلة السلطات الصهيونية احتلال الأراضي الفلسطينية، بما فيها القدس الشرقية، يعتبر جريمة حرب وفقاً لمعاهدة جنيف الرابعة ومعاهدة روما.

وطالبوا حكومتهم بإصدار موقف رسمي وواضح يرفض ويدين هذا القرار الصهيوني غير القانوني، معربين عن قلقهم الشديد إزاء تصعيد الحكومة الصهيونية لانتهاكاتها للقانون الدولي ولحقوق الشعب الفلسطيني غير القابلة للتصرف.

{ أكد الحزب الاشتراكي الديمقراطي الألماني  (SPD) رفضه مخططات الضم الصهيوني لأجزاء في الضفة الغربية المحتلة، معرباً عن قلقهم الشديد من ما ورد في اتفاق التحالف للحكومة الصهيونية الجديدة بقيادة بنيامين نتنياهو.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي أجراه مسؤول العلاقات الدولية للحزب الاشتراكي الديمقراطي الألماني فرانز دانر، أمس، مع المفوض العام للعلاقات الدوليّة وعضو اللجنة المركزية لحركة فتح «روحي فتوح».

 وتخلل الاتصال تأكيد الحزب على ضرورة إنهاء الصراع الفلسطيني الصهيوني على أساس حل الدولتين، بما يضمن قيام الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود الرابع من حزيران 1967، وعاصمتها القدس الشرقية.

 

الشام

{ طالب الدكتور محمد أبو العلا رئيس الحزب العربي الديمقراطي الناصري في مصر المجتمع الدولي برفع العقوبات الاقتصادية الغربية الجائرة المفروضة على سورية.

وقال أبو العلا، إن «واشنطن تهدف من خلال سياساتها الاستعمارية إلى فرض الهيمنة على المنطقة العربية وتعمل بكل أدواتها إلى تقويض انتصارات سورية ضد المؤامرة الصهيوأميركية والتنظيمات الإرهابية».

وأضاف أبو العلا «أن سورية فضحت أمام العالم استمرار السياسات الأميركية اللاإنسانية وكشفت الوجه الأميركي الحقيقي المعادي لحقوق الشعوب والحريات وحطمت أدواتها في المؤامرة الأخيرة، حينما انتصرت على التنظيمات الإرهابية المرتزقة التي لم تنفعها المساعدات والمساندات الأميركية».

 

العراق

{ اتفق رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي ونائب رئيس البرلمان حسن الكعبي على إطلاق رواتب المتقاعدين اليوم السبت.

وقال حسن كريم الكعبي النائب الأول لرئيس مجلس النواب في بيان صدر عن مكتبه، أمس، إنه أجرى اتصالاً هاتفياً مع رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، لبحث موضوعة تأخير صرف رواتب الاخوة المتقاعدين.

وبحسب البيان، فقد اكد الكاظمي اطلاق رواتب المتقاعدين السبت 9 أيار، فيما جرى الاتفاق على ان يكون تأمين رواتب المتقاعدين وشبكة الرعاية الاجتماعية في أولى أولويات التمويل والصرف في كل الاشهر قبل الرئاسات الثلاث.

 

الأردن

{ أعلن محافظ العقبة غسان الكايد، عن تطبيق إجراءات احترازية ووقائية جديدة لمكافحة فيروس كورونا تلزم سائقي الشاحنات وبالتنسيق مع مشغل مشروع الشاحنات باشتراطات عدة من أجل السماح لهم بالدخول الى العقبة.

وأكد الكايد على عدم السماح لسائقي الشحن عبر المنافذ الحدودية المختلفة بدخول مدينة العقبة الا بعد فحص يبين خلو السائق من فيروس كورونا، بالإضافة الى إثبات خضوع السائق للحجر الصحيّ بإثبات حصوله على تعهد من الحدود مضى عليه فترة 17 يوماً أو بيانات دخوله عن طريق جواز السفر.

 

الكويت

{ أعلن الناطق الرسمي باسم الحكومة طارق المزرم أن مجلس الوزراء عقد اجتماعاً استثنائياً في إطار متابعته المتواصلة لبحث تقارير الجهات بشأن مواجهة مرض فيروس كورونا Covid-19.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى