عربيات ودوليات

خامنئي يؤكد فشل الغرب إداريّاً واجتماعيّاً وأخلاقيّاً أمام كورونا

 

أكد قائد الثورة الإيرانية السيد علي خامنئي بأن «الغرب فشل في مجالات الادارة والفلسفة الاجتماعية والأخلاق خلال مواجهته لفيروس كورونا المستجد».

جاء ذلك في كلمة ألقاها خلال حضوره أمس، عبر الاتصال المرئي (فيديو كونفرانس) اجتماع اللجنة الوطنية لمكافحة فيروس وكورونا والذي عُقد بحضور رئيس الجمهورية ووزيري الصحة والداخلية ورئيس الأركان العامة للقوات المسلحة والمحافظين وأعضاء اللجان الفرعيّة للجنة الوطنية لمكافحة كورونا في المحافظات.

وفي كلمته التي ألقاها خلال الاجتماع اعتبر قائد الثورة أداء الشعب والمسؤولين في مجال مكافحة كورونا بأنه «نهضة جهادية عظيمة وباعثة على الفخر في مختلف الأبعاد الاجتماعية والثقافية والطبية والصحية والعلمية والإدارية والخدماتية».

وأكد سماحته على «تسجيل وإعادة قراءة ورواية هذه الجهود والتضحية الوطنية فنياً»، وأضاف، أن «الشعب الإيراني العزيز قد أبدع حقاً بسلوكه المتسم بالوقار والصبر وجسّد الثقافة الإسلاميةالإيرانية».

وأشاد بـ»التقارير المناسبة جداً والتفصيلية التي طرحت خلال الاجتماع ووجّه الشكر والتقدير للجهود المبذولة ليل نهار من قبل المسؤولين والمعنيين في مكافحة فيروس كورونا»، شاكراً الباري تعالى لـ»النجاح الكبير الذي تحقق في هذا المجال للشعب والمسؤولين في البلاد».

وأشار سماحته في كلمته إلى «فشل الغرب في الاختبار العالمي أمام كورونا»، وأضاف، إن «الغرب والمنبهرين بالغرب لا يريدون القبول بهذا الفشل ولكن ينبغي دراسة وتبيان أبعاد هذا العجز لان انتخاب المصائر المهمة للشعوب متعلق بالوعي والاطلاع على هذه الامور».

وفي مجال «فشل قدرات الادارة لدى الغرب» قال، ان «كورونا بدأ بالتفشي في أميركا وأوروبا متأخراً عن الدول الأخرى أي أن الفرصة كانت متاحة لها للاستعداد لمواجهة هذا الفيروس إلا أنها لم تستطع العمل كما ينبغي، وأن الأرقام العالية للمصابين والمتوفين في أميركا وبعض الدول الأوروبية والمشاكل المختلفة الحاصلة لشعوب هذه الدول ومنها البطالة تثبت هذا العجز».

ووصف سماحته «فلسفة الغرب الاجتماعية» في مواجهة كورونا بأنها «فاشلة» وأضاف، أن «روح ومضمون الفلسفة الاجتماعية في الغرب مبنيان على الماديات والمال ولهذا السبب لم يعيروا اهتماماً في مسألة مرض كورونا للأفراد المسنين والمرضى والفقراء والمعاقين ذهنياً، ذلك لأن هذه الشرائح غير قادرة على كسب المال، ولهذا السبب فقد توفي عدد كبير في دور رعاية المسنين وهذه حقائق تكشف بوضوح فشل فلسفة الغرب الاجتماعية».

وأشار سماحته إلى «فشل الغرب في عرض الأخلاق العامة في سياق دراسة الأبعاد المختلفة لعجز الغربيين في مسألة فيروس كورونا».

ولفت إلى «حالات من الهجوم على المتاجر وبعض التحديات الأخرى»، وأضاف، أن «الغربيين ورغم كل ادعاءاتهم قد فشلوا في هذا المجال أيضاً حيث ينبغي تبيين هذه الحقائق للرأي العام».

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى