الوطن

أخبار الوطن

 

 

فلسطين المحتلة

{ بعث وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي رسائل إلى عدد من نظرائه، بمن فيها دول الاتحاد الأوروبي، والدول الأعضاء في مجلس الأمن، لحشد مواقف الدول في مواجهة وردع المخططات الصهيونية لفرض مزيد من الضمّ للأرض الفلسطينية المحتلة، وتحذير الدول من خطورة ترسيخ الكيان الصهيوني، سلطة الاحتلال غير الشرعي، لمشروعها الاستعماري في فلسطين، وأثره على حقوق الشعب الفلسطيني، وخاصة حقه في تقرير المصير والاستقلال، وأثر ذلك على الأمن والسلم الإقليميّين والدوليّين.

كما اعتبر وزير الخارجية، وفقاً لبيان صادر عن الوزارة، أمس، أن الضمّ ضربة قاتلة للمنظومة القائمة على القانون الدولي، وأنه سيقوّض آفاق حل الدولتين على حدود ما قبل العام 1967، ويمهّد إلى تجسيد الابارتهايد، والفصل العنصريّ.

{ وضع مدير عام الدائرة السياسية لمنظمة التحرير الفلسطينية، السفير أنور عبد الهادي، أمس، سفير جمهورية الجزائر لدى سورية لحسن توهامي، بصورة التداعيات الخطيرة لنية الحكومة الصهيونية الجديدة لضم أراضٍ فلسطينيّة محتلة، مستغلة تواطؤ إدارة ترمب، وانشغال العالم بمحاربة فيروس «كورونا» المستجدّ.

وتحدث عبد الهادي عما تضمنه برنامج الحكومة الإسرائيلية الجديدة من خطط وإجراءات لضم أراض فلسطينية في الضفة الغربية وفرض السيادة الصهيونية عليها، وقال: «تندرج هذه الإجراءات في إطار الخطة الأميركية لتطبيق ما يسمّى «صفقة العصر».

وأشار إلى أن مخططات الضمّ تمثل حرباً جديدة على الشعب الفلسطيني ولن تؤدي إلا إلى تصاعد التوترات في المنطقة وزعزعة الاستقرار الإقليمي.

الشام

{ قال وزير المالية السوري مأمون حمدان، إن الإنفاق العام في البلاد لم يتأثر بالإجراءات المتخذة لمواجهة أزمة كورونا.

وأضاف حمدان أن الإنفاق العام للدولة لم ينخفض خلال فترة تطبيق الإجراءات الاحترازية للتصدي لفيروس كورونا المستجد، بما في ذلك حظر التجول، وتخفيض نسب الدوام في القطاع العام.

وأوضح حمدان، أن «المشاريع الإنتاجية لم تتوقف أبداً، كما أن الإنفاق الجاري لم ينخفض، نظرا لأن الرواتب والأجور هي المكوّن الرئيس له، وهي مستمرة، كما أن العقود بمختلف أشكالها، وخاصة عقود نقل الموظفين، بقيت سارية المفعول».

العراق

{ أكد مجلس شيوخ عشائر صلاح الدين، أمس، ان تنظيم «داعش» يستغل مساحة كبيرة تشترك فيها نحو خمس محافظات، فيما أشار الى ان هناك اسباباً وراء نشاط التنظيم الاخير.

وقال المتحدث باسم المجلس مروان جبارة في تصريح صحافي إن «أسباباً مجتمعة وراء نشاط (داعش) الأخير، خاصة في صلاح الدين، منها انشغال السلطات بكورونا وهناك أيضاً الضعف الخطير في التنسيق بين قيادات العمليات، بحيث غالباً ما ينجح داعش في استغلال هذا الضعف ويقوم بشنّ هجماته.

وأضاف أن «داعش يشتغل في مساحة كبيرة تشترك فيها نحو 5 محافظات تمتدّ من حدود إيران شرقاً وتصل إلى سورية غرباً، وهي منطقة أحراج ووديان وبزول ومزارع»، لافتا الى ان «نشاط داعش يتمثل في عدم تطهير قضاء الحويجة ذي المساحة الكبيرة بعد سيطرة القوات الحكومية عليه نهاية عام 2017».

الأردن

{ قالت رئيسة صندوق استثمار أموال الضمان الاجتماعي خلود السقاف ان الصندوق يقوم حاليا بدراسة الاستثمار في عدد من المشاريع الكبرى التي اعلنت عنها وحدة مشروعات الشراكة بين القطاعين العام والخاص، ومنها مشروع الناقل الوطني لتحلية ونقل مياه البحر الاحمر.

وقالت السقاف في تصريح صحافي أمس، إن الصندوق وبالشراكة مع شركة رؤية عمان للاستثمار والتطوير سيقوم بدراسة الفرص الاستثمارية المتاحة في مدينة عمان، بالإضافة الى دراسة تمويل مشاريع في قطاعات الصحة والتعليم من خلال شركة الضمان للتأجير التمويلي.

الكويت

{ نجح المهندس الكويتي جاسم السبع وزوجته دكتورة الطب البشريّ فاطمة حسين من تصنيع منتج كويتي لحماية الطاقم الطبي من العدوى بفيروس كورونا المستجدّ خلال إجراء عملية الفحص للمراجع فيما يخضع المنتج الذي يعد الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط إلى التقييم حالياً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى