الوطن

منصور يستأنف جلسات الاستجواب الإثنين والطاقة لم تأذن لناقلة Asopos بتفريغ الفيول

يستأنف قاضي التحقيق الأول في جبل لبنان نقولا منصور جلسات الاستجواب «ملف الفيول المغشوش» يوم الإثنين المقبل 18 الحالي، وقد ردّ أمس طلبات تخلية سبيل عدد من الموقوفين في القضية، ومن بينهم المديرة العامة للنفط في وزارة الطاقة أورور الفغالي.

الى ذلك، طلبت القاضية غادة عون حركة خروج ودخول ر.د. وهو رئيس دائرة في المنشآت النفطية، يشتبه في إقامته خارج لبنان منذ سنوات عديدة في ما يتقاضى راتباً عالياً من المديرية.وكان منصور أصدر بعد سلسلة جلسات استجواب يومية، مذكرتي توقيف وجاهية في حق الفغالي ورئيسة المختبرات المركزية في منشآت النفط خديجة نور الدين، وأربع مذكرات توقيف غيابية في حق كل من: صاحب شركة ZR Energy تيدي رحمة، مدير عام الشركة إبراهيم الزوق، مدير المناقصات جورج الصانع ومدير منشآت النفط سركيس حليس، الذين غابوا عن الجلسة، على رغم إبلاغهم لصقا.وينكبّ منصور على متابعة دراسة الملف الذي يتألف من 600 صفحة تمهيداً لاستكمال الجلسات الاثنين المقبل بحسب الوكالة الوطنية للاعلام.

وأعلنت وزارة الطاقة والمياه أنها «لم تعطِ إذن التفريغ للناقلة البحرية Asopos المحمّلة بمادة الفيول أويل لزوم معملي الإنتاج الحراريين في الذوق والجية، وذلك بعدما تبيّن أن ثمة تفاوتاً في نتيجة الفحوصات بين تلك الصادرة في المنشأ، وتلك التي أجريت في مختبرات منشآت النفط بإشراف إحدى شركات المراقبة  المكلفة من قبل المديرية العامة للنفط، حيث أظهرت نتائج الفحوصات ان الفيول المحمّل على الناقلة المذكورة غير مطابق للمواصفات التعاقدية لناحية نسبة الكثافة (Density) .

وأضافت في بيان: علماً ان عدم التفريغ قد ينعكس انخفاضاً في إنتاج الطاقة الكهربائية في معملي الذوق والجية الحراريين، حيث طلبت وزارة الطاقة والمياه من مؤسسة كهرباء لبنان العمل على تعويض النقص في إنتاج الطاقة الكهربائية عبر معامل إنتاج أخرى. كذلك ستقوم الوزارة بإعلام المواطنين بأي مستجدات في هذا الشأن.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى