اقتصاد

نشاطات اقتصادية

 

 

السلع لن تنقطع وأسعارها ستنخفض

أكد وزير الاقتصاد راوول نعمة ان أسعار السلع الغذائية الأساسية ستنخفض في غضون 3 اسابيع، لأنه سيتمّ تحديد كلفة السلع، والعمل وفق آلية معينة بالتنسيق مع البنك المركزي، لتأمين الدولار بكلفة أقل، ليتمكن المواطن بالتالي من شرائها بكلفة أقل.

وقال نعمة في حديث مباشر عبر إحدى وسائل التواصل «نعمل حالياً على تحضير لائحة السلع الغذائية الأساسية، بالتنسيق مع وزارة الصناعة والزراعة، وعندما تصبح اللائحة جاهزة، سنذهب الى مصرف لبنان ونعمل معه على تأمين دولارات للتجار بسعر خاص، قد يكون 3000 او 3500 ل.ل». وأوضح أن «المواطن سيستفيد من هذا الأمر على صعيدين: الأول: السلع ستكون متوفرة دائماً ولن تنقطع . الثاني: سعر الصرف لن يكون بسعر السوق، لكنه لن يكون 1500 ل.ل. أيضاً، بل سيكون بسعر مقبول»، لافتاً إلى ان الوزارة لن تساعد على استيراد سلع موجودة أو مزروعة في لبنان.

 

رواتب القطاع العام في 21 أيار

نفى المكتب الإعلامي لوزير المال غازي وزني ما يتم تداوله عن اتّجاه لتحويل نصف راتب لموظفي القطاع العام عن شهر أيار الحالي. ولفت في بيان الى أن «هذه الأخبار لا تمت إلى الحقيقة بصلة». وقد أصدر وزني مذكرة تتعلّق بدفع مخصصات ورواتب ومعاشات شهر حزيران وأجور شهر أيار 2020 على ان تكون جاهزة للدفع اعتباراً من 21/5/2020.

واجتمع وزير المال مع نقيب الطوبوغرافيين جهاد بطرس، وممثل عن نقيب المخمّنين أحمد الخطيب، بحضور مدير عام المديرية العامة للشؤون العقارية والمساحة جورج معراوي، ورئيس مصلحة المساحة سليم الخليل، ورئيس دائرة الاستثمار في مصلحة أملاك الدولة الخصوصية طارق فواز. وجرى الاطلاع على الخطوات التي سيتم اتباعها من قبل المعنيين، للبدء بأعمال المسح والتخمين للعقارات الواقعة ضمن محافظة بيروت كخطوة أولى. والتقى وزني نقيب أصحاب المجمّعات السياحية البحرية جان بيروتي، ونقيب أصحاب المطاعم، طوني الرامي، وجرى عرض لمطالب القطاع السياحي، لا سيما سبل معالجة التزاماته من ناحية الضرائب والرسوم وتقسيط القروض.

 

تعديل الأسعار في المطاعم

توجّه وزير السياحة رمزي مشرفية بتعميم، إلى «المؤسسات السياحية كافة والمطاعم التي ترغب في تعديل لوائح الأسعار المعتمدة لديها، بوجوب التقدّم إلى وزارة السياحة بطلب للمصادقة على اللوائح الجديدة في مهلة خمسة عشر يوماً من تاريخ صدور التعميم في 12/5/2020». وتشمل هذه المؤسسات (المطاعم، المقاهي، الحانات، صالات الشاي، المراقص، السناك، الفنادق، المؤسسات الموسميّة، المنتجعات السياحيّة، المساكن السياحيّة والمخيّمات المجهّزة).

 

محاضر ضبط في البترون

قامت دورية من مديرية أمن الدولة في الشمال يرافقها مندوب من مصلحة الاقتصاد بجولة على محطات المحروقات في قضاء البترون، وتسطير محاضر ضبط لعدم الالتزام بسعر البيع الرسمي لمادة المازوت.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى