أولى

بحث مع قادة الاحتلال خطة نتنياهو ـ غانتس لضمّ أجزاء من الضفة الغربيّة المحتلة بومبيو: الحكومة الصهيونية فرصة لـ «صفقة القرن»

 

قال وزير الخارجية الأميركي «مايك بومبيو» في مؤتمر صحافي جمعه مع رئيس وزراء الاحتلال الصهيوني، بنيامين نتنياهو، إن من حق الكيان الصهيوني الدفاع عن نفسه أمام المخاطر المحيطة، متجاهلاً جرائمها بحق الفلسطينيين والتي كان آخرها استشهاد طفل برصاص الاحتلال في الخليل.

وأضاف «بومبيو» لدى زيارته لفلسطين المحتلة أمس، أن تشكيل حكومة الوحدة الصهيونية تعد فرصة للسير في «السلام» بناءً على ما جاء في «صفقة القرن».

كما تحدث عن المسائل المطروحة على جدول اللقاء الذي مع نتنياهو ومع زعيم حزب «أزرقأبيض» بيني غانتس، ومن بينها مكافحة كورونا والتبادل التكنولوجي بهذا الخصوص بالإضافة لصفقة القرن والتقدم فيها.

وزعم بيان للخارجية الأميركية أن واشنطن تأمل بتحقيق رؤية الرئيس دونالد ترامب للتسوية، والتقدم نحو مفاوضات مباشرة مع الفلسطينيين بهذا الخصوص، معتبراً أن «صفقة القرن» تراعي جميع المسائل الجوهرية في الصراع للجانبين.

كما تحدث البيان عن المخاوف الأميركية من ازدياد التدخل الصيني في الاقتصاد الصهيوني وأن الزيارة ستتطرق الى هذه المسألة.

وكان وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، زار، فلسطين المحتلة لبحث خطة نتنياهو لضم أجزاء من الضفة الغربية المحتلة.

وتزامناً مع الزيارة، شهدت الضفة الغربية توتراً ومواجهات بين الفلسطينيين وجيش الاحتلال تسببت باستشهاد فتى فلسطيني غداة مقتل جندي صهيوني برشق حجارة.

واتهم بومبيو بعد ساعات من وصوله إلى الكيان الصهيوني، إيران باستخدام مواردها من أجل «بث الرعب» في وقت يعاني شعبها من أزمة صحية واقتصادية مدمرة، بحسب تعبيره.

وتعد زيارة بومبيو هي الأولى له إلى الخارج منذ انتشار وباء كورونا المستجد في الولايات المتحدة.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى