اقتصاد

نشاطات اقتصادية

مصرف لبنان سيبدأ بإجراءات حماية الليرة

أعلن مصرف لبنان في بيان، أنه يباشر بدءاً من 27 أيار الحالي «اتخاذ الإجراءات الضرورية لحماية الليرة اللبنانية، ومن ضمنها تأمين الدولارات لتأمين استيراد المواد الغذائية الأساسية تبعاً لتعميم سيصدر بالتنسيق مع وزارة الاقتصاد والتجارة. ويمكن للمصارف المساهمة في هذه العمليات بالتنسيق مع مصرف لبنان».

 

غجر يوضح

أعلن وزير الطاقة والمياه ريمون غجر في تغريدة على حسابه عبر «تويتر»، أنه «يتم التداول بشكل خاطئ بقرار مجلس الوزراء في ما يتعلق بالعقد مع سوناطراك». وأضافبعد ورود جواب هيئة التشريع والاستشارات، سيعاد طرح الموضوع على مجلس الوزراء، ليكون قراره النهائي محصَّناً قانونياً ودون المسّ بالعلاقات التاريخية المميزة بين لبنان والجزائر.

ولفت إلى أن «قرار مجلس الوزراء واضح لجهة استكمال السير بالعقد الذي ينتهي نهاية 2020، بانتظار رأي هيئة التشريع والاستشارات في وزارة العدل بناءً على طلب وزارة الطاقة». واستقبل غجر سفير بريطانيا كريس رامبلينغ، في مكتبه في الوزارة، وكان عرض لمشاريع الوزارة ومتابعتها، ولا سيما منها خطة الكهرباء.

 

توقيف مدير خزانة  sgbl

واستئناف قرار تخلية سبيل حمدان

تتواصل التحقيقات في ملف مخالفة قانون الصيرفة. وفي هذا الإطار أوقف المدعي العام المالي القاضي علي ابراهيم مدير الخزانة في مصرف sgbl كريم  خوري في ملف الصيرفة والتلاعب بالدولار.

كما ادعى القاضي إبراهيم على نائب نقيب الصيارفة إيلي سرور وعدد من كبار الصيارفة في بيروت والشمال والجنوب وعلى موظف في أحد المصارف، وذلك في جرائم مخالفة قانون الصيرفة وتبييض الأموال والمسّ بهيبة الدولة المالية، وأحال الموقوفين مع الملفات الى قاضي التحقيق الأول بالإنابة في بيروت شربل أبو سمرا.

واستأنف المدعي العام المالي قرار القاضي ابو سمرا المتعلّق بإخلاء سبيل مدير العمليات النقدية في مصرف لبنان مازن حمدان ومستشاره، على ان تبت الهيئة الاتهامية في بيروت في الاستئناف في الساعات المقبلة.

 

كشف ميدانيّ لمراقبي الاقتصاد

نفذت فرق مكتب مصلحة الاقتصاد في محافظة لبنان الجنوبي، سلسلة من الكشف الميدانيّ شملت بعض المولدات الكهربائية في مدينة صيدا وبلدة الخرايب في قضائها ومحال السوبرماركت في بلدة  البازورية في صور. وتركزت جولة فريق من المراقبين على عدد من السوبرماركت في بلدة البازورية بمؤازرة من شرطة البلدية واتحاد بلديات صور بالتدقيق في أسعار السلع الغذائية والدخان وتم خلالها ضبط بعض المخالفات لناحية عدم اعلان اسعار بعض السلع وزيادة في سعر الدخان وقد تم تسطير محاضر ضبط فيها. من جهة أخرى توجه مراقبون من الاقتصاد والسياحة الى بلدة الخرايب بمؤازرة عناصر من شرطة بلديتها كشفوا خلالها على محطة للوقود وسوبر ماركت  للمواد الغذائية ومحال خضار وفاكهة ولحوم وفروج وتم التأكد من التزامها مجتمعة بنسب الأرباح وتقيّدها بأسعار بيع الخضار والفاكهة استناداً للائحة الاسعار التوجيهية الصادرة عن وزارة الزراعة .

وأجرى مراقبون آخرون جولة على بعض أصحاب المولدات في مدينة صيدا نتيجة شكاوى مواطنين مشتركين لديهم لعدم تلبية طلبهم بتركيب عدادات تنظم اصول عملية استهلاكهم للكهرباء وتخفف من عشوائية فواتير اشتراكاتهم الشهرية، وبسبب عدم تواجد أصحاب المولدات لحسم الأمور قرر المراقبون متابعة موضوع الشكاوى في جولات أخرى يحدد موعدها لاحقاً .

 

اعتصام أمام الاتصالات

اعتصمت مجموعة من الناشطين امام مبنى وزارة الاتصالات في وسط بيروت. ورددت شعارات رافضة للمحاصصة في التعيينات في مجالس ادارة شركات الاتصالات، وأن تكون صلاحية الخط من شهر إلى سنة، وأن يتم احتساب التكلفة على الثانية وليس الدقيقة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى