عربيات ودوليات

الكشف عن سبب الحضور الطاغيّ لشقيقة كيم أون

 

 

رصدت تقارير صحافية كورية جنوبية، ما وصفته بـ»الحضور الطاغي» لشقيقة رئيس كوريا الشمالية كيم يو جونغ، وسط توتر العلاقات بين الجارتين الشمالية والجنوبية.

ونشرت وكالة أنباء كوريا الجنوبية «يونهاب» تقريراً حول ما وصفته بـ»غياب رئيس كوريا الشمالية، كيم جونغ أون»، رغم تصاعد التوتر بين الكوريتين، الذي تمثل في تفجير بيونغ يانغ مكتب الاتصال المشترك في قرية كيسونغ الحدودية.

وأشارت إلى أن «آخر مرة شوهد فيها رئيس كوريا الشمالية كانت، يوم 7 حزيران، عندما ترأس جلسة اجتماع المكتب السياسي لحزب العمال الحاكم».

 وقالت الوكالة الكورية الجنوبية إنه «في تلك الفترة صعد نجم شقيقة رئيس كوريا الشمالية بإطلاقها سلسلة من التصريحات اللاذعة بصورة شبه يومية ضد كوريا الجنوبية ورئيسها، وإطلاقها تصريحات وصفتها «يونهاب» بـ»المهينة» ضدّ رئيس كوريا الجنوبية ووصفته بأنه «وقح» و»تابع لأميركا».

ولكن قالت الوكالة إنه «من غير المرجح أن يكون سلوك كيم يو جونغ بعيداً عن توجيهات شقيقها»، ولفتت إلى أنها «قالت في تصريحات سابقة: إنني أمارس سلطتي التي منحني إياها القائد الأعلى للبلاد».

ورجّحت الوكالة غياب كيم جونغ أون عن الصورة حالياً، بأنه «قد يكون اختار البقاء بعيداً على الأقل ظاهرياً، في محاولة لترك فرصة ولو ضئيلة للجانبين لإصلاح علاقتهما على مستوى الرئيسين إذا تغير الوضع».

وكانت كوريا الشمالية قد أعلنت، أول أمس، تفجير مكتب الاتصال المشترك في مدينة كيسونغ الحدودية، مؤكدة أنها «ستعيد قواتها إلى المجمع الصناعي في قرية كيسونغ على الحدود الغربية ومنطقة منتجع كومكانغ السياحية على الساحل الشرقي».

ورصد موقع تتبع الرحلات الجوية «فلايت رادار 24»، أن «إحدى الطائرات التي يستخدمها الرئيس الكوري الشمالي كيم جونغأون طارت من بيونغ يانغ إلى شرقي البلاد، أمس».

وقالت وكالة «يونهاب» الكورية الجنوبية إن «ذلك الأمر أثار تكهنات بأن القائد قد يعود للظهور العام لاحتمال القيام بعمل عسكري وسط تصاعد التوترات بين الكوريتين».

وشوهدت الطائرة التابعة لشركة كوريو للطيران الكورية الشمالية من طراز آن-148، وهي تحلق شمالاً صباح أمس.

وقال الموقع إن إشارات الطائرة اختفت قرب مقاطعة «هامكيونغ» الجنوبية في كوريا الشمالية.

وتأتي الحركة النادرة لطائرة كيم الشخصية بعد أن حذرت كوريا الشمالية من «عمل عسكري ضدّ كوريا الجنوبية»، احتجاجاً على قيام المنشقين الكوريين الشماليين في كوريا الجنوبية بإرسال منشورات دعائية مناهضة لبيونغ يانغ إلى كوريا الشمالية عبر الحدود.

ويقال إن «طائرة آن-148 تُستخدم بشكل أساسي من قبل الرئيس كيم»، من أجل الزيارات التفقدية إلى المناطق المحلية في كوريا الشمالية.

وبالنظر إلى اتجاه الرحلة، يرى بعضهم أن وجهتها ربما كانت «شينبو» على الساحل الشرقي في كوريا الشمالية، حيث يُعتقد أن كوريا الشمالية كانت تبني غواصة جديدة قد تكون قادرة على حمل ثلاثة صواريخ باليستية تطلق من الغواصات، ويُقدر أنها في المرحلة النهائية من البناء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى